باب من لم يستلم إلا الركنين اليمانيين وقال محمد بن بكر أخبرنا ابن جريج أخبرني عمرو بن دينار عن أبي الشعثاء أنه قال ومن يتقي شيئا من البيت وكان nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية يستلم الأركان فقال له nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما إنه لا يستلم هذان الركنان فقال ليس شيء من البيت مهجورا وكان nindex.php?page=showalam&ids=16414ابن الزبير رضي الله عنهما يستلمهن كلهن
قوله : ( باب من لم يستلم إلا الركنين اليمانيين ) أي دون الركنين الشاميين ، واليماني بتخفيف الياء على المشهور لأن الألف عوض عن ياء النسب فلو شددت لكان جمعا بين العوض والمعوض ، وجوز nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه التشديد وقال إن الألف زائدة .
قوله : ( وقال nindex.php?page=showalam&ids=13853محمد بن بكر أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ) لم أره من طريق nindex.php?page=showalam&ids=13853محمد بن بكر ، وقد أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14033الجوزقي من طريق عثمان بن الهيثم به ، و " من " في قوله " ومن يتقي " استفهامية على سبيل الإنكار .
قوله : ( وكان معاوية يستلم الأركان ) وصله أحمد ، nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ، nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم من طريق عبد الله بن عثمان بن خيثم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11871أبي الطفيل قال " كنت مع ابن عباس ، ومعاوية فكان معاوية لا يمر بركن إلا استلمه ، فقال ابن عباس : nindex.php?page=hadith&LINKID=886382أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يستلم إلا الحجر واليماني ، فقال معاوية : ليس شيء من البيت مهجورا : وأخرج مسلم المرفوع فقط من وجه آخر عن ابن عباس ، وروى أحمد أيضا من طريق شعبة ، عن قتادة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11871أبي الطفيل قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=886383حج معاوية ، nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ، فجعل ابن عباس يستلم الأركان كلها ، فقال معاوية : إنما استلم رسول الله صلى الله عليه وسلم هذين الركنين اليمانيين ، فقال ابن عباس : ليس من أركانه شيء مهجور . قال عبد الله بن أحمد في العلل سألت أبي عنه فقال : قلبه شعبة ، وقد كان شعبة يقول : الناس يخالفونني في هذا ، ولكنني سمعته من قتادة هكذا . انتهى . وقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة على الصواب أخرجه أحمد أيضا ، وكذا أخرجه من طريق مجاهد ، عن ابن عباس نحوه ، وروى nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي من طريق nindex.php?page=showalam&ids=14980محمد بن كعب القرظي " أن ابن عباس كان يمسح الركن اليماني والحجر ، وكان ابن الزبير يمسح الأركان كلها ويقول : ليس شيء من البيت مهجورا ، فيقول ابن عباس ( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة ) ، ولفظ رواية مجاهد المذكورة عن ابن عباس أنه " طاف مع معاوية ، فقال معاوية : ليس شيء من البيت مهجورا ، فقال له ابن عباس ( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة ) فقال [ ص: 554 ] معاوية : صدقت " وبهذا يتبين ضعف من حمله على التعدد ، وأن اجتهاد كل منهما تغير إلى ما أنكره على الآخر ، وإنما قلت ذلك لأن مخرج الحديثين واحد وهو قتادة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11871أبي الطفيل ، وقد جزم أحمد بأن شعبة قلبه فسقط التجويز العقلي .
قوله : ( إنه ) الهاء للشأن .
قوله : ( لا يستلم هذان الركنان ) كذا للأكثر على البناء للمجهول ، nindex.php?page=showalam&ids=14170وللحموي ، nindex.php?page=showalam&ids=15230والمستملي " لا نستلم هذين الركنين " بفتح النون ونصب هذين الركنين على المفعولية .
قوله : ( وكان ابن الزبير يستلمهن كلهن ) وصله ابن أبي شيبة من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16288عباد بن عبد الله بن الزبير أنه رأى أباه يستلم الأركان كلها وقال " إنه ليس شيء منه مهجورا " وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي نحوه عنه من وجه آخر كما تقدم ، وفي " الموطأ " عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة بن الزبير أن أباه " كان إذا طاف بالبيت يستلم الأركان كلها " ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ، عن الدراوردي عن هشام بلفظ " إذا بدأ استلم الأركان كلها وإذا ختم " . ثم أورد المصنف حديث ابن عمر قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=886384لم أر النبي صلى الله عليه وسلم يستلم من البيت إلا الركنين اليمانيين . وقد تقدم قول ابن عمر : nindex.php?page=hadith&LINKID=886385إنما ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم استلام الركنين الشاميين لأن البيت لم يتمم على قواعد إبراهيم . وعلى هذا المعنى حمل ابن التين تبعا لابن القصار استلام ابن الزبير لهما لأنه لما عمر الكعبة أتم البيت على قواعد إبراهيم . انتهى . وتعقب ذلك بعض الشراح بأن ابن الزبير طاف مع معاوية واستلم الكل ، ولم يقف على هذا الأثر وإنما وقع ذلك لمعاوية مع ابن عباس ، وأما ابن الزبير فقد أخرج الأزرقي في : " كتاب مكة " فقال : إن ابن الزبير لما فرغ من بناء البيت وأدخل فيه من الحجر ما أخرج منه ورد الركنين على قواعد إبراهيم خرج إلى التنعيم واعتمر وطاف بالبيت واستلم الأركان الأربعة ، فلم يزل البيت على بناء ابن الزبير إذا طاف الطائف استلم الأركان جميعها حتى قتل ابن الزبير . وأخرج من طريق ابن إسحاق قال : بلغني أن آدم لما حج استلم الأركان كلها ، وأن إبراهيم وإسماعيل لما فرغا من بناء البيت طافا به سبعا يستلمان الأركان . وقال الداودي : ظن معاوية أنهما ركنا البيت الذي وضع عليه من أول ، وليس كذلك ، لما سبق من حديث عائشة ، والجمهور على ما دل عليه حديث ابن عمر ، وروى ابن المنذر وغيره استلام جميع الأركان أيضا عن جابر ، وأنس ، والحسن ، والحسين من الصحابة وعن nindex.php?page=showalam&ids=16072سويد بن غفلة من التابعين . وقد يشعر ما تقدم في أوائل الطهارة من حديث عبيد بن جريج أنه قال nindex.php?page=showalam&ids=12لابن عمر " رأيتك تصنع أربعا لم أر أحدا من أصحابك يصنعها " فذكر منها " ورأيتك لا تمس من الأركان إلا اليمانيين " الحديث بأن الذين رآهم عبيد بن جريج من الصحابة والتابعين كانوا لا يقتصرون في الاستلام على الركنين اليمانيين ، وقال بعض أهل العلم : اختصاص الركنين مبين بالسنة ومستند التعميم القياس ، وأجاب nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي عن قول من قال ليس شيء من البيت مهجورا بأنا لم ندع استلامهما هجرا للبيت ، وكيف يهجره وهو يطوف به ، ولكنا نتبع السنة فعلا أو تركا ، ولو كان ترك استلامهما هجرا لكان ترك استلام ما بين الأركان هجرا لها ولا قائل به ، ويؤخذ منه حفظ المراتب وإعطاء كل ذي حق حقه وتنزيل كل أحد منزلته .
( فائدة ) : في البيت أربعة أركان ، الأول له فضيلتان : كون الحجر الأسود فيه ، وكونه على قواعد إبراهيم . وللثاني الثانية فقط ، وليس للآخرين شيء منهما ، فلذلك يقبل الأول ويستلم الثاني فقط [ ص: 555 ] ولا يقبل الآخران ولا يستلمان ، هذا على رأي الجمهور . واستحب بعضهم تقبيل الركن اليماني أيضا .