1620 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16967محمد هو ابن سلام أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16299عبد الأعلى بن عبد الأعلى عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه nindex.php?page=hadith&LINKID=651591أن نبي الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلا يسوق بدنة قال اركبها قال إنها بدنة قال اركبها قال فلقد رأيته راكبها يساير النبي صلى الله عليه وسلم والنعل في عنقها تابعه محمد بن بشار حدثنا عثمان بن عمر أخبرنا علي بن المبارك عن يحيى عن عكرمة عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم
قوله : ( باب تقليد النعل ) يحتمل أن يريد الجنس ويحتمل أن يريد الوحدة أي النعل الواحدة فيكون فيه إشارة إلى من اشترط نعلين وهو قول الثوري وقال غيره تجزئ الواحدة وقال آخرون : لا تتعين النعل بل كل ما قام مقامها أجزأ حتى أذن الإداوة . ثم قيل : الحكمة في تقليد النعل أن فيه إشارة إلى السفر والجد فيه ; فعلى هذا يتعين ، والله أعلم . وقال ابن المنير في الحاشية : الحكمة فيه أن العرب تعتد النعل مركوبة لكونها تقي عن صاحبها وتحمل عنه وعر الطريق وقد كنى بعض الشعراء عنها بالناقة فكأن الذي أهدى خرج عن مركوبه لله تعالى حيوانا وغيره كما خرج حين أحرم عن ملبوسه ومن ثم استحب تقليد نعلين لا واحدة وهذا هو الأصل في نذر المشي حافيا إلى مكة .
قوله : ( حدثنا محمد ) كذا للأكثر غير منسوب ، nindex.php?page=showalam&ids=12757ولابن السكن " محمد بن سلام " ولأبي ذر " nindex.php?page=showalam&ids=16967محمد هو ابن سلام " ورجح أبو علي الجياني أنه nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى لأن المصنف روى عن nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى ، عن عبد الأعلى حديثا غير هذا سيأتي قريبا وأيده غيره بأن nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي ، وأبا نعيم أخرجاه في مستخرجيهما من رواية nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى وليس ذلك بلازم والعمدة على ما قال ابن السكن فإنه حافظ .
قوله : ( عن عكرمة ) هو مولى ابن عباس ، وأما nindex.php?page=showalam&ids=16585عكرمة بن عمار فهو تلميذ nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير لا شيخه وقد تقدم الكلام على حديث الباب قبل تسعة أبواب .
[ ص: 642 ] قوله : ( تابعه nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار إلخ ) المتابع بالفتح هنا هو معمر ، والمتابع بالكسر ظاهر السياق أنه nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار وفي التحقيق هو علي بن المبارك وإنما احتاج معمر عنده إلى المتابعة لأن في رواية البصريين عنه مقالا لكونه حدثهم بالبصرة من حفظه وهذا من رواية البصريين ولم تقع لي رواية nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار موصولة ، وقد أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي من طريق nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن علي بن المبارك بمتابعة عثمان بن عمرو قال : إن nindex.php?page=showalam&ids=15716حسينا المعلم رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير أيضا .