باب نحر البدن قائمة وقال nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله عنهما سنة محمد صلى الله عليه وسلم وقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما صواف قياما
[ ص: 648 ] قوله : ( باب نحر البدن قائمة ) في رواية الكشميهني " قياما " .
قوله : ( وقال ابن عمر سنة محمد ) يشير إلى حديثه في الباب الذي قبله .
قوله : ( وقال ابن عباس صواف قياما ) وهكذا ذكره سفيان بن عيينة في تفسيره عن عبيد الله بن أبي يزيد عنه في تفسير قوله تعالى اذكروا اسم الله عليها صواف قال : قياما أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ، عن ابن عيينة وأخرجه عبد بن حميد ، عن أبي نعيم عنه . وقوله " صواف " بالتشديد جمع صافة أي مصطفة في قيامها . ووقع في : " مستدرك nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم " من وجه آخر عن ابن عباس في قوله تعالى " صوافن " أي قياما على ثلاث قوائم معقولة وهي قراءة ابن مسعود " صوافن " بكسر الفاء بعدها نون جمع صافنة وهي التي رفعت إحدى يديها بالعقل لئلا تضطرب .
قوله : ( حدثنا سهل بن بكار ) الإسناد إلى آخره بصريون .
قوله : ( فبات بها فلما أصبح ) في رواية الكشميهني " فبات بها حتى أصبح " . وقد تقدم الكلام عليه في أوائل الحج والمراد منه هنا قوله : nindex.php?page=hadith&LINKID=886496ونحر بيده سبع بدن قياما . كذا في رواية أبي ذر وفي رواية كريمة وغيرها سبعة بدن >[1] فقيل في توجيهها أراد أبعرة فلذا ألحق بها الهاء ، والجمع بينه وبين ما قبله واضح وسيأتي بيان ما نحره وعدده في حديث علي إن شاء الله تعالى قريبا ، ويأتي الكلام على حديث التضحية بالكبشين في كتاب الأضاحي .