1629 حدثنا محمد بن كثير أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان قال أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد عن nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى عن علي رضي الله عنه قال nindex.php?page=hadith&LINKID=651601بعثني النبي صلى الله عليه وسلم فقمت على البدن فأمرني فقسمت لحومها ثم أمرني فقسمت جلالها وجلودها قال nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان وحدثني nindex.php?page=showalam&ids=16395عبد الكريم عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد عن nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى عن علي رضي الله عنه قال أمرني النبي صلى الله عليه وسلم أن أقوم على البدن ولا أعطي عليها شيئا في جزارتها
قوله : ( باب لا يعطي الجزار من الهدي شيئا ) فاعل " يعطي " محذوف أي صاحب الهدي ، والجزار منصوب على المفعولية وروي بفتح الطاء ، والجزار بالرفع .
قوله : ( أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ) هو الثوري .
قوله : ( عن عبد الرحمن ) سيأتي في الباب الذي بعده التصريح بالإخبار بين مجاهد ، وعبد الرحمن وبين عبد الرحمن و علي .
قوله : ( وقال سفيان ) هو المذكور بالإسناد المذكور وليس معلقا ، وقد وصله nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي قال " أخبرنا إسحاق بن منصور حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن هو ابن مهدي حدثنا سفيان " وعبد الكريم المذكور هو الجزري كما في الرواية التي في الباب بعده .
قوله : ( ولا أعطي عليها شيئا في جزارتها ) وكذا قوله في الرواية التي في الباب بعده : ( ولا يعطي في جزارتها شيئا ظاهرهما أن لا يعطي الجزار شيئا ألبتة ، وليس ذلك المراد بل المراد أن لا يعطي الجزار منها شيئا كما وقع عند مسلم ، وظاهره مع ذلك غير مراد بل بين nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي في روايته من طريق شعيب بن إسحاق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج أن المراد منع عطية الجزار من الهدي عوضا عن أجرته ، ولفظه " ولا يعطي في جزارتها منها شيئا " واختلف في الجزارة فقال ابن التين : الجزارة بالكسر اسم للفعل وبالضم اسم للسواقط ، فعلى هذا فينبغي أن يقرأ بالكسر وبه صحت الرواية ، فإن صحت بالضم جاز أن يكون المراد لا يعطي من بعض الجزور أجرة الجزار ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي وتبعه المحب الطبري : الجزارة بالضم اسم لما يعطى كالعمالة وزنا ومعنى وقيل : هو بالكسر كالحجامة والخياطة . وجوز غيره الفتح ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12569ابن الأثير : الجزارة بالضم كالعمالة ما يأخذه الجزار من الذبيحة عن أجرته ، وأصلها أطراف البعير - الرأس واليدان والرجلان - سميت بذلك لأن الجزار كان يأخذها عن أجرته .