1635 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12297أحمد بن يونس أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=11948أبو بكر عن nindex.php?page=showalam&ids=16376عبد العزيز بن رفيع عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما nindex.php?page=hadith&LINKID=651607قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم زرت قبل أن أرمي قال لا حرج قال حلقت قبل أن أذبح قال لا حرج قال ذبحت قبل أن أرمي قال لا حرج وقال عبد الرحيم الرازي عن ابن خثيم أخبرني عطاء عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم وقال القاسم بن يحيى حدثني ابن خثيم عن عطاء عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم وقال عفان أراه عن وهيب حدثنا ابن خثيم عن سعيد بن جبير عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم وقال حماد عن قيس بن سعد وعباد بن منصور عن عطاء عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم
قوله : ( وقال عبد الرحيم بن سليمان ، عن ابن خثيم ) >[1] وهو عبد الله بن عثمان وهذه الرواية المعلقة وصلها nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي من طريق الحسن بن حماد عنه ولفظه : nindex.php?page=hadith&LINKID=886502أن رجلا قال : يا رسول الله ، طفت بالبيت قبل أن أرمي . قال : ارم ولا حرج : وصله nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في : " الأوسط " من طريق سعيد بن محمد بن عمرو الأشعثي ، عن عبد الرحيم وقال : تفرد به عبد الرحيم ، عن ابن خثيم ، كذا قال ، والرواية التي تلي هذه ترد عليه . وعرف بهذا أن مراد nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أصل الحديث لا خصوص ما ترجم به من الذبح قبل الحلق .
قوله : ( وقال القاسم بن يحيى حدثني ابن خثيم ) لم أقف على طريقه موصولة .
قوله : ( وقال عفان : أراه عن وهيب حدثنا ابن خثيم ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ) القائل " أراه " هو nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري فقد أخرجه أحمد ، عن عفان بدونها ولفظه : nindex.php?page=hadith&LINKID=886503جاء رجل فقال : يا رسول الله ، حلقت ولم أنحر . قال : لا حرج فانحر . وجاءه آخر فقال : يا رسول الله ، نحرت قبل أن أرمي . قال : فارم ولا حرج . وزعم خلف أن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري قال فيه " حدثنا عفان " والمراد بهذا التعليق بيان [ ص: 655 ] الاختلاف فيه على ابن خثيم هل شيخه فيه عطاء أو سعيد بن جبير ، كما اختلف فيه على عطاء هل شيخه فيه ابن عباس أو جابر ، فالذي يتبين من صنيع nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ترجيح كونه عن ابن عباس ثم كونه عن عطاء وأن الذي يخالف ذلك شاذ وإنما قصد بإيراده بيان الاختلاف . وفي رواية عفان هذه الدلالة على تعدد السائلين عن الأحكام المذكورة .
قوله : ( وقال nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد ) يعني ابن سلمة إلخ . هذه الطريق وصلها nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ، nindex.php?page=showalam&ids=14695والطحاوي ، nindex.php?page=showalam&ids=13779والإسماعيلي ، nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان من طرق عن حماد بن سلمة به نحو سياق عبد العزيز بن رفيع والطريق الرابعة من طريق عكرمة ، عن ابن عباس .