قوله : ( باب الفتيا على الدابة عند الجمرة هذه الترجمة تقدمت في كتاب العلم لكن بلفظ " باب الفتيا وهو واقف على الدابة أو غيرها " ثم قال بعد أبواب كثيرة " باب السؤال والفتيا عند رمي الجمار " وأورد في كل من الترجمتين حديث عبد الله بن عمرو المذكور في هذا الباب ، ومثل هذا لا يقع له إلا نادرا ، وقد اعترض عليه nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي بأنه ليس في شيء من الروايات عن مالك أنه كان على دابة ، بل في رواية nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان عنه أنه جلس في حجة الوداع فقام رجل ، ثم قال nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي : فإن ثبت في شيء من الطرق أنه كان على دابة فيحمل قوله " جلس " على أنه ركبها وجلس عليها ، قلت : وهذا هو المتعين ، فقد أورد هو رواية صالح بن كيسان بلفظ " وقف على راحلته " وهي بمعنى جلس ، والدابة تطلق على المركوب من ناقة وفرس وبغل وحمار ، فإذا ثبت في الراحلة كان الحكم في البقية كذلك . ثم قال nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي : [ ص: 666 ] إن صالح بن كيسان تفرد بقوله " وقف على راحلته " وليس كما قال ، فقد ذكر ذلك أيضا يونس عند مسلم ، ومعمر عند أحمد ، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي كلاهما عن الزهري ، وقد أشار المصنف إلى ذلك بقوله " تابعه معمر " أي في قوله " وقف على راحلته " ثم أورد المصنف حديث nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو وهو ابن العاصي كما في الطريق الثانية ، بخلاف ما وقع في بعض نسخ العمدة وشرح عليه ابن دقيق العيد ومن تبعه على أنه ابن عمر بضم العين أي ابن الخطاب ، وأورده المصنف من أربعة طرق عن الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16745عيسى بن طلحة ، nindex.php?page=showalam&ids=55وطلحة هو ابن عبيد الله أحد العشرة عن عبد الله ، ولم أره من حديثه إلا بهذا الإسناد ، وقد اختلف أصحاب الزهري عليه في سياقه ، وأتمهم عنه سياقا صالح بن كيسان وهي الطريق الثالثة ، ولم يسق المصنف لفظها ، وهي عند أحمد في مسنده عن يعقوب وفيه زيادة على سياق nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك ، وقد تابعه يونس ، عن الزهري عند مسلم بزيادة أيضا سنبينها .
قوله : ( مالك ، عن ابن شهاب ) كذا في : " الموطأ " ، وعند nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي من طريق يحيى وهو القطان ، عن مالك " حدثني الزهري " .
قوله : ( عن عيسى ) في رواية صالح " حدثني عيسى " .
قوله : ( عن عبد الله ) في رواية صالح " أنه سمع عبد الله " ، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج وهي الثانية " إن عبد الله حدثه " .