قوله : ( باب لا يطرق أهله ) ، أي لا يدخل عليهم ليلا إذا قدم من سفر ، يقال طرق يطرق بضم الراء ، وأما قوله في حديث جابر في الباب الذي بعده " أن يطرق أهله ليلا " فللتأكد لأجل رفع المجاز لاستعمال طرق في النهار ، وقد حكى nindex.php?page=showalam&ids=13417ابن فارس طرق بالنهار وهو مجاز .
[ ص: 726 ] قوله : ( إذا بلغ المدينة ) في رواية السرخسي " إذا دخل " والمراد بالمدينة البلد الذي يقصد دخولها ، والحكمة في هذا النهي مبينة في حديث جابر المذكور في الباب حيث أورده مطولا في أبواب عشرة النساء في كتاب النكاح ، ويأتي الكلام عليه مستوفى هناك إن شاء الله تعالى .