1797 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15801خالد بن مخلد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16036سليمان بن بلال قال حدثني nindex.php?page=showalam&ids=11974أبو حازم عن nindex.php?page=showalam&ids=31سهل رضي الله عنه nindex.php?page=hadith&LINKID=651763عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن في الجنة بابا يقال له الريان يدخل منه الصائمون يوم القيامة لا يدخل منه أحد غيرهم يقال أين الصائمون فيقومون لا يدخل منه أحد غيرهم فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل منه أحد
[ ص: 134 ] قوله : ( باب ) بالتنوين ( الريان ) بفتح الراء وتشديد التحتانية وزن " فعلان " من الري : اسم علم على باب من أبواب الجنة يختص بدخول الصائمين منه ، وهو مما وقعت المناسبة فيه بين لفظه ومعناه ؛ لأنه مشتق من الري وهو مناسب لحال الصائمين ، وسيأتي أن من دخله لم يظمأ . قال القرطبي : اكتفي بذكر الري عن الشبع ؛ لأنه يدل عليه من حيث أنه يستلزمه ، قلت : أو لكونه أشق على الصائم من الجوع .
قوله : ( حدثني nindex.php?page=showalam&ids=11974أبو حازم ) هو ابن دينار ، وسهل هو ابن سعد الساعدي .
قوله : ( إن في الجنة بابا ) قال الزين بن المنير : إنما قال : " في الجنة " ، ولم يقل : " للجنة " ليشعر بأن في الباب المذكور من النعيم والراحة في الجنة ، فيكون أبلغ في التشوق إليه . قلت : وقد جاء الحديث من وجه آخر بلفظ : nindex.php?page=hadith&LINKID=886887إن للجنة ثمانية أبواب ، منها باب يسمى " الريان " لا يدخله إلا الصائمون . أخرجه هكذا nindex.php?page=showalam&ids=14033الجوزقي من طريق أبي غسان عن أبي حازم ، وهو nindex.php?page=showalam&ids=12070للبخاري من هذا الوجه في بدء الخلق ، لكن قال : في الجنة ثمانية أبواب .
قوله : ( فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل منه أحد ) كرر نفي دخول غيرهم منه تأكيدا ، وأما قوله : " فلم يدخل " فهو معطوف على " أغلق " أي : لم يدخل منه غير من دخل . ووقع عند مسلم عن أبي بكر بن أبي شيبة ، عن خالد بن مخلد شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري فيه : " فإذا دخل آخرهم أغلق " هكذا في بعض النسخ من مسلم ، وفي الكثير منها : " فإذا دخل أولهم أغلق قال عياض وغيره : هو وهم . والصواب " آخرهم " . قلت : وكذا أخرجه ابن أبي شيبة في " مسنده " وأبو نعيم في " مستخرجيه " معا من طريقه ، وكذا أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي nindex.php?page=showalam&ids=14033والجوزقي من طرق عن خالد بن مخلد ، وكذا أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ، وابن خزيمة من طريق سعيد بن عبد الرحمن وغيره ، وزاد فيه : من دخل شرب ، ومن شرب لا يظمأ أبدا nindex.php?page=showalam&ids=13948وللترمذي من طريق nindex.php?page=showalam&ids=17241هشام بن سعد ، عن أبي حازم نحوه ، وزاد : ومن دخله لم يظمأ أبدا ونحوه nindex.php?page=showalam&ids=15397للنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13779والإسماعيلي من طريق عبد العزيز بن حازم عن أبيه ، لكنه وقفه ، وهو مرفوع قطعا ؛ لأن مثله لا مجال للرأي فيه .