باب الوصال ومن قال ليس في الليل صيام لقوله تعالى ثم أتموا الصيام إلى الليل ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عنه رحمة لهم وإبقاء عليهم وما يكره من التعمق
1860 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد قال حدثني nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة قال حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس رضي الله عنه nindex.php?page=hadith&LINKID=651825عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تواصلوا قالوا إنك تواصل قال لست كأحد منكم إني أطعم وأسقى أو إني أبيت أطعم وأسقى
وروى nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في " الأوسط " من طريق علي بن أبي طلحة عن عبد الملك عن أبي ذر رفعه قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=887048 " لا صيام بعد الليل " أي : بعد دخول الليل ، ذكره في أثناء حديث ، وعبد الملك ما عرفته فلا يصح ، وإن كان بقية رجاله ثقات ومعارضه أصح منه كما سأذكره ، ولو صحت هذه الأحاديث لم يكن للوصال معنى أصلا ، ولا كان في فعله قربة ، وهذا خلاف ما تقتضيه الأحاديث الصحيحة من فعل النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وإن كان الراجح أنه من خصائصه .
قوله : ( قالوا : إنك تواصل ) كذا في أكثر الأحاديث ، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة الآتية في أول الباب [ ص: 240 ] الذي يليه " فقال رجل من المسلمين " وكأن القائل واحد ونسب القول إلى الجميع لرضاهم به ، ولم أقف على تسمية القائل في شيء من الطرق .
قوله : ( لست كأحد منكم ) في رواية الكشميهني : " كأحدكم " وفي حديث ابن عمر : " لست مثلكم " وفي حديث أبي سعيد : " لست كهيئتكم " وفي حديث أبي زرعة عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عند مسلم : " لستم في ذلك مثلي " ونحوه في مرسل الحسن عند nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ، وفي حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة في الباب بعده : " وأيكم مثلي؟ " وهذا الاستفهام يفيد التوبيخ المشعر بالاستبعاد ، وقوله : " مثلي " أي : على صفتي أو منزلتي من ربي .