186 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن عبد الله قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17381يعقوب بن إبراهيم بن سعد قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12374أبي عن nindex.php?page=showalam&ids=16214صالح عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب قال أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=7820محمود بن الربيع قال nindex.php?page=hadith&LINKID=650182وهو الذي مج رسول الله صلى الله عليه وسلم في وجهه وهو غلام من بئرهم وقال عروة عن nindex.php?page=showalam&ids=83المسور وغيره يصدق كل واحد منهما صاحبه وإذا توضأ النبي صلى الله عليه وسلم كادوا يقتتلون على وضوئه
قوله : ( حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن عبد الله ) هو ابن المديني ، nindex.php?page=showalam&ids=16214وصالح هو ابن كيسان ، وقد تقدم الكلام على حديث nindex.php?page=showalam&ids=7820محمود بن الربيع هذا في باب متى يصح سماع الصغير من كتاب العلم .
قوله : ( وقال nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ) هو ابن الزبير ( عن nindex.php?page=showalam&ids=83المسور ) هو ابن مخرمة .
قوله : ( وغيره ) هو nindex.php?page=showalam&ids=17065مروان بن الحكم كما سيأتي موصولا مطولا في كتاب الشروط ، وقال الكرماني : هذه الرواية وإن كانت عن مجهول لكنها متابعة ، ويغتفر فيها ما لا يغتفر في الأصول . قلت : وهذا صحيح إلا أنه لا يعتذر به هنا لأن المبهم معروف ، وإنما لم يسمه اختصارا كما اختصر السند فعلقه ، وزعم الكرماني أن قوله " وقال عروة " معطوف على قوله في السند الذي قبله " أخبرني محمود " فيكون صالح بن كيسان روى عن الزهري حديث محمود وعطف عليه حديث عروة ، فعلى هذا لا يكون حديث عروة معلقا بل يكون موصولا بالسند الذي قبله ، وصنيع أئمة النقل يخالف ما زعمه ، واستمر الكرماني على هذا التجويز حتى زعم أن الضمير في قوله " يصدق كل واحد منهما صاحبه " nindex.php?page=showalam&ids=83للمسور ومحمود ، وليس كما زعم بل هو nindex.php?page=showalam&ids=83للمسور ومروان ، وهو تجويز منه بمجرد العقل ، والرجوع إلى النقل في باب النقل أولى .
قوله : ( كانوا يقتتلون ) كذا لأبي ذر وللباقين " كادوا " بالدال وهو الصواب لأنه لم يقع بينهم قتال ، وإنما حكى ذلك عروة بن مسعود الثقفي لما رجع إلى قريش ليعلمهم شدة تعظيم الصحابة للنبي - صلى الله عليه وسلم - ; ويمكن أن يكون أطلق القتال مبالغة .