قوله : ( كان يجاور ) أي : يعتكف ، وقوله : ( العشر التي في وسط الشهر ) حذف الظرف في رواية الكشميهني ، وقوله : ( يمضين ) في رواية الكشمهيني " تمضي " بالمثناة وحذف النون .
قوله : ( فليثبت ) كذا للأكثر من الثبات وفي رواية : " فليلبث " من اللبث ومعناهما متقارب .
قوله : ( فابتغوها ) بالغين المعجمة وتقديم الموحدة . الحديث الثالث حديث ابن عباس أورده من أوجه .
قوله : ( فبصرت ) بفتح الموحدة وضم المهملة ، وذكر العين بعد البصر تأكيد كقوله : أخذت بيدي ، وإنما يقال ذلك في أمر مستغرب إظهارا للتعجب من حصوله .