2018 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14837محمد بن سنان حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16799فليح حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17253هلال عن nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار قال لقيت nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قلت nindex.php?page=hadith&LINKID=651981أخبرني عن صفة رسول الله صلى الله عليه وسلم في التوراة قال أجل والله إنه لموصوف في التوراة ببعض صفته في القرآن يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا وحرزا للأميين أنت عبدي ورسولي سميتك المتوكل ليس بفظ ولا غليظ ولا سخاب في الأسواق ولا يدفع بالسيئة السيئة ولكن يعفو ويغفر ولن يقبضه الله حتى يقيم به الملة العوجاء بأن يقولوا لا إله إلا الله ويفتح بها أعينا عميا وآذانا صما وقلوبا غلفا تابعه عبد العزيز بن أبي سلمة عن هلال وقال سعيد عن هلال عن عطاء عن nindex.php?page=showalam&ids=106ابن سلام غلف كل شيء في غلاف سيف أغلف وقوس غلفاء ورجل أغلف إذا لم يكن مختونا
قوله : ( باب كراهية السخب في الأسواق ) بفتح المهملة والخاء المعجمة بعدها موحدة ، ويقال فيه الصخب بالصاد المهملة بدل السين ، وهو رفع الصوت بالخصام ، وقد تقدم ذكره في الكلام على حديث أبي سفيان في قصة هرقل في أول الكتاب . وأخذت الكراهة من نفي الصفة المذكورة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - كما نفيت عنه صفة الفظاظة والغلظة . وأورد المصنف فيه حديث nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص في صفة النبي - صلى الله عليه وسلم - ، والغرض منه قوله فيه : " ولا سخاب في الأسواق " وسيأتي الكلام على شرحه مستوفى في تفسير سورة الفتح ، ويستفاد منه أن دخول الإمام الأعظم السوق لا يحط من مرتبته لأن النفي إنما ورد في ذم السخب فيها لا عن أصل الدخول . وهلال المذكور في إسناده هو ابن علي ، ويقال له هلال بن أبي هلال ، وليس لشيخه nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار عن عبد الله بن عمرو في الصحيح غير هذا الحديث ، وقوله فيه : " وحرزا " بكسر المهملة أي : حافظا ، وأصل الحرز الموضع الحصين ، وهو استعارة . وقوله : " حتى يقيم به الملة العوجاء " أي : ملة العرب ، ووصفها بالعوج لما دخل فيها من عبادة الأصنام ، والمراد بإقامتها أن يخرج أهلها من الكفر إلى الإيمان . وقوله : " وقلوب غلف " وقع في رواية النسفي nindex.php?page=showalam&ids=15230والمستملي : " قال أبو عبد الله يعني : [ ص: 403 ] المصنف . الغلف : كل شيء في غلاف ، يقال : سيف أغلف وقوس غلفاء ورجل أغلف ، إذا لم يكن مختونا " انتهى . وهو كلام أبي عبيدة في " كتاب المجاز " .
قوله : ( تابعه عبد العزيز بن أبي سلمة عن هلال ) ستأتي هذه المتابعة موصولة في تفسير سورة الفتح .
قوله : ( وقال سعيد عن هلال عن عطاء عن ابن سلام ) سعيد هو ابن أبي هلال ، وقد خالف عبد العزيز وفليحا في تعيين الصحابي ، وطريقه هذه وصلها الدارمي في مسنده nindex.php?page=showalam&ids=14909ويعقوب بن سفيان في تاريخه nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني جميعا بإسناد واحد عنه ، ولا مانع أن يكون nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار حمله عن كل منهما ، فقد أخرجه ابن سعد من طريق nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم قال : " بلغنا أن nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام كان يقول " فذكره . وأظن المبلغ لزيد هو nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار فإنه معروف بالرواية عنه فيكون هذا شاهدا لرواية سعيد بن أبي هلال والله أعلم . وسأذكر لرواية nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام متابعات في تفسير سورة الفتح . ومما جاء عنه في ذلك مجملا ما أخرجه الترمذي من طريق محمد بن يوسف بن عبد الله بن سلام عن أبيه عن جده قال : " nindex.php?page=hadith&LINKID=887385مكتوب في التوراة صفة محمد - صلى الله عليه وسلم - وعيسى ابن مريم يدفن معه " .