[ ص: 407 ] قوله : ( باب بركة صاع النبي - صلى الله عليه وسلم - ومده ) في رواية النسفي " ومدهم " بصيغة الجمع كذا لأبي ذر عن غير الكشميهني وبه جزم nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي وأبو نعيم ، والضمير يعود للمحذوف في صاع النبي أي : صاع أهل مدينة النبي - صلى الله عليه وسلم - ومدهم . ويحتمل أن يكون الجمع لإرادة التعظيم ، وشرح ابن بطال على الأول .
قوله : ( حدثنا موسى ) هو ابن إسماعيل ، وقد تقدم الكلام على ما تضمنه حديث nindex.php?page=showalam&ids=113عبد الله بن زيد وهو ابن عاصم المذكور هنا في أواخر الحج ، وكذا حديث أنس وسيعاد في كتاب الاعتصام .
( تنبيه ) : إيراد المصنف هذه الترجمة عقب التي قبلها يشعر بأن البركة المذكورة في حديث المقدام مقيدة بما إذا وقع الكيل بمد النبي - صلى الله عليه وسلم - وصاعه ، ويحتمل أن يتعدى ذلك إلى ما كان موافقا لهما لا إلى ما يخالفهما . والله أعلم .