[ ص: 486 ] قوله : ( باب بيع التصاوير التي ليس فيها روح; وما يكره من ذلك ) أي : من الاتخاذ أو البيع أو الصنعة أو ما هو أعم من ذلك ، والمراد بالتصاوير الأشياء التي تصور . ثم ذكر المؤلف - رحمه الله - حديث ابن عباس مرفوعا : " nindex.php?page=hadith&LINKID=887503من صور صورة فإن الله معذبه " الحديث ، وجه الاستدلال به على كراهية البيع وغيره واضح ، nindex.php?page=showalam&ids=15984وسعيد بن أبي الحسن راويه عن ابن عباس هو أخو nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري وهو أسن منه ومات قبله وليس له في nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري موصولا سوى هذا الحديث ، وسيأتي الكلام عليه مستوفى في كتاب اللباس إن شاء الله تعالى .
قوله : ( فربا الرجل ) بالراء والموحدة أي : انتفخ ، قال الخليل : ربا الرجل أصابه نفس في جوفه وهو الربو والربوة; وقيل : معناه ذعر وامتلأ خوفا . وقوله : ربوة بضم الراء وبفتحها .
قوله : ( فعليك بهذا الشجر كل شيء ليس فيه روح ) كذا في الأصل بخفض " كل " على أنه بدل كل من بعض; وقد جوزه بعض النحاة . ويحتمل أن يكون على حذف مضاف أي : عليك بمثل الشجر ، أو على حذف واو العطف أي : وكل شيء ، ومثله قولهم في التحيات : " الصلوات " إذ المعنى : " والصلوات " ، وبهذا الأخير جزم nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي في جمعه ، وكذا ثبت في رواية مسلم nindex.php?page=showalam&ids=13779والإسماعيلي بلفظ : " فاصنع الشجر وما لا نفس له " ولأبي نعيم من طريق هوذة عن عوف : " nindex.php?page=hadith&LINKID=887504فعليك بهذا الشجر وكل شيء ليس فيه روح " بإثبات واو العطف ، وقال الطيبي قوله : " كل شيء " هو بيان للشجر ؛ لأنه لما منعه عن التصوير وأرشده إلى الشجر كان غير واف بمقصوده ولأنه قصد كل ما لا روح فيه ولم يقصد خصوص الشجر ، وقوله : كل بالخفض ويجوز النصب .
قوله : ( قال أبو عبد الله ) هو المصنف .
قوله : ( سمع nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد بن أبي عروبة من النضر بن أنس هذا الواحد ) أي : الحديث ، سقطت هذه الزيادة من رواية النسفي هنا ، وأشار بذلك إلى ما أخرجه في اللباس من طريق عبد الأعلى عن سعيد عن النضر عن ابن عباس بمعناه ، وسأذكر ما بين الروايتين من التغاير هناك إن شاء الله تعالى . ثم وجدت في نسخة الصغاني قبل قوله : " سمع سعيد " ما نصه : " قال أبو عبد الله : وعن محمد عن عبدة عن nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد بن أبي عروبة سمعت النضر بن أنس قال كنت عند ابن عباس " بهذا الحديث وبعده " قال أبو عبد الله : سمع سعيد إلخ " فزال الإشكال بهذا ، ولم أجد هذا في شيء من نسخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري إلا في نسخة الصغاني ، ومحمد المذكور هو ابن سلام ، nindex.php?page=showalam&ids=16513وعبدة هو ابن سليمان .