2162 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة بن سعيد عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب عن nindex.php?page=showalam&ids=11947أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام عن nindex.php?page=showalam&ids=91أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه nindex.php?page=hadith&LINKID=652121أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن ثمن الكلب ومهر البغي وحلوان الكاهن
قوله : ( باب كسب البغي والإماء ) بين البغي والإماء خصوص وعموم وجهي ، فقد تكون البغي أمة وقد تكون حرة ، والبغي بفتح الموحدة وكسر المعجمة وتشديد الياء بوزن فعيل بمعنى فاعلة أو مفعولة ، وهي الزانية ، ولم يصرح المصنف بالحكم كأنه نبه على أن الممنوع كسب الأمة بالفجور لا بالصنائع الجائزة .
قوله : ( وكره nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم ) أي : النخعي ( أجر النائحة والمغنية ) وصله ابن أبي شيبة من طريق أبي هاشم عنه وزاد " والكاهن " ، وكأن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أشار بهذا الأثر إلى أن النهي في حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة محمول على ما كانت الحرفة فيه ممنوعة أو تجر إلى أمر ممنوع شرعا لجامع ما بينهما من ارتكاب المعصية .
قوله : ( وقول الله - عز وجل - : ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء إلى آخر الآية قال مجاهد : فتياتكم : إماءكم ) وقع هذا في رواية المستملي ، وقد روى ابن أبي حاتم من طريق علي بن أبي طلحة عن ابن عباس قال في قوله : ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء قال : لا تكرهوا إماءكم على الزنا ، وأخرجه هو nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد nindex.php?page=showalam&ids=16935والطبري من طريق ابن أبي نجيح عن مجاهد قال في قوله : ولا تكرهوا فتياتكم قال : إماءكم على الزنا ، وزاد أن عبد الله بن أبي : " أمر أمة له بالزنا فزنت فجاءت ببرد ، فقال : ارجعي فازني على آخر ، فقالت : والله ما أنا براجعة فنزلت " وهذا أخرجه مسلم من طريق أبي سفيان عن جابر مرفوعا ، وسماها الزهري عن عمرو بن ثابت معاذة ، وكذا أخرجه عبد الرزاق عن معمر عن الزهري مرسلا في قصة طويلة ، وكذا أخرجه ابن أبي حاتم من طريق عكرمة مرسلا واتفقوا على تسميتها معاذة ، وروى أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي من طريق [ ص: 539 ] nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير أنه سمع جابرا قال : " nindex.php?page=hadith&LINKID=887622جاءت مسيكة أمة لبعض الأنصار فقالت : إن سيدي يكرهني على البغاء فنزلت " فالظاهر أنها نزلت فيهما ، وزعم مقاتل أنهما معا كانتا أمتين nindex.php?page=showalam&ids=4897لعبد الله بن أبي وزاد معهن غيرهن ، وقوله تعالى : إن أردن تحصنا لا مفهوم له ، بل خرج مخرج الغالب ، ويحتمل أن يقال : لا يتصور الإكراه إذا لم يردن التعفف لأنهن حينئذ في مقام الاختيار ، وقوله : " وقال مجاهد : فتياتكم إماءكم " وقع هذا في رواية المستملي ، وذكره النسفي لكن لم ينسبه لمجاهد ولفظه : " قال : فتياتكم الإماء " وهو في تفسير الفريابي عن ورقاء عن ابن أبي نجيح عن مجاهد في قوله تعالى : ولا تكرهوا فتياتكم يقول : إماءكم على البغاء على الزنا . ثم أورد المصنف حديث أبي مسعود في النهي عن مهر البغي وغيره ، وحديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة في النهي عن كسب الإماء ، وقد تقدم في أواخر البيوع وفي الباب الذي قبله من شرحهما ما فيه مزيد كفاية .