باب إذا أبصر الراعي أو الوكيل شاة تموت أو شيئا يفسد ذبح وأصلح ما يخاف عليه الفساد
2181 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن إبراهيم سمع nindex.php?page=showalam&ids=17116المعتمر أنبأنا nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع أنه سمع ابن كعب بن مالك يحدث عن nindex.php?page=showalam&ids=331أبيه nindex.php?page=hadith&LINKID=652139أنه كانت لهم غنم ترعى بسلع فأبصرت جارية لنا بشاة من غنمنا موتا فكسرت حجرا فذبحتها به فقال لهم لا تأكلوا حتى أسأل النبي صلى الله عليه وسلم أو أرسل إلى النبي صلى الله عليه وسلم من يسأله وأنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن ذاك أو أرسل فأمره بأكلها قال nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله فيعجبني أنها أمة وأنها ذبحت تابعه عبدة عن عبيد الله
[ ص: 563 ] قوله : ( باب إذا أبصر الراعي أو الوكيل شاة تموت أو شيئا يفسد ذبح أو أصلح ما يخاف عليه الفساد ) كذا لأبي ذر والنسفي وعليه جرى nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي ، ولابن شبويه " فأصلح " بدل " أو أصلح " وجواب الشرط محذوف أي : جاز ونحو ذلك ، وفي شرح ابن التين بحذف " أو " فصار الجواب أصلح ما يخاف عليه الفساد ، وأما الأصيلي فعنده " أو شيئا يفسد ذبح وأصلح " وقد أورد فيه حديث ابن كعب بن مالك عن أبيه : " أنه كانت له غنم ترعى بسلع " الحديث ، قال ابن المنير ليس غرض nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري بحديث الباب الكلام في تحليل الذبيحة أو تحريمها ، وإنما غرضه إسقاط الضمان عن الراعي وكذا الوكيل ، وقد اعترض ابن التين بأن التي ذبحت كانت ملكا لصاحب الشاة وليس في الخبر أنه أراد تضمينها ، والذي يظهر أنه أراد رفع الحرج عمن فعل ذلك وهو أعم من التضمين .
قوله : ( أنه سمع ابن كعب بن مالك ) جزم المزي في " الأطراف " بأنه عبد الله ، لكن روى ابن وهب عن أسامة بن زيد عن ابن شهاب عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك عن أبيه طرفا من هذا الحديث فالظاهر أنه عبد الرحمن .
قوله : ( قال nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله ) هو ابن عمر العمري راوي الحديث ، وهو موصول بالإسناد المذكور إليه .