[ ص: 76 ] قوله : ( باب : لصاحب الحق مقال ) ذكر فيه حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة المقدم قريبا وهو نص في ذلك ، وذكر الحديث المعلق لما فيه من تفسير المقال ، وقد تقدم شرح حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قريبا .
قوله : ( ويذكر عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : لي الواجد يحل عرضه وعقوبته ) اللي بالفتح المطل ، لوى يلوي . والواجد بالجيم الغني ، من الوجد بالضم بمعنى القدرة . ويحل بضم أوله أي يجوز وصفه بكونه ظالما . والحديث المذكور وصله أحمد وإسحاق في مسنديهما وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي من حديث عمرو بن الشريد بن أوس الثقفي عن أبيه بلفظه ، وإسناده حسن ، وذكر nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني أنه لا يروى إلا بهذا الإسناد .
قوله : ( قال سفيان : عرضه يقول : مطلني ، وعقوبته الحبس ) وصله nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من طريق الفريابي وهو من شيوخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن سفيان بلفظ " عرضه أن يقول مطلني حقي وعقوبته أن يسجن " وقال إسحاق : فسر سفيان عرضه أذاه بلسانه وقال أحمد : لما رواه nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع بسنده قال nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع : " عرضه شكايته " وقال كل منهما : عقوبته حبسه . واستدل به على مشروعية حبس المدين إذا كان قادرا على الوفاء تأديبا له وتشديدا عليه كما سيأتي نقل الخلاف فيه ، وبقوله : " الواجد " على أن المعسر لا يحبس .
( تنبيه ) : وقع في الرافعي في المتن المرفوع " لي الواجد ظلم وعقوبته حبسه " وهو تغيير ، وتفسير العقوبة بالحبس إنما هـو من بعض الرواة كما ترى .
تقدم شرح حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قريبا .