2308 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن إبراهيم أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17105معاذ بن هشام حدثني nindex.php?page=showalam&ids=17235أبي عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=11904أبي المتوكل الناجي عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري رضي الله عنه nindex.php?page=hadith&LINKID=652260عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا خلص المؤمنون من النار حبسوا بقنطرة بين الجنة والنار فيتقاصون مظالم كانت بينهم في الدنيا حتى إذا نقوا وهذبوا أذن لهم بدخول الجنة فوالذي نفس محمد بيده لأحدهم بمسكنه في الجنة أدل بمنزله كان في الدنيا وقال يونس بن محمد حدثنا شيبان عن قتادة حدثنا أبو المتوكل
[ ص: 114 ] قوله : ( بسم الله الرحمن الرحيم . كتاب المظالم . في المظالم والغصب ) كذا للمستملي ، وسقط " كتاب " لغيره ، وللنسفي " كتاب الغصب باب في المظالم " . والمظالم جمع مظلمة مصدر ظلم يظلم واسم لما أخذ بغير حق والظلم وضع الشيء في غير موضعه الشرعي ، والغصب أخذ حق الغير بغير حق .
قوله : ( مقنعي رءوسهم : رافعي رءوسهم ؛ المقنع والمقمح واحد ) سقط للمستملي nindex.php?page=showalam&ids=15086والكشميهني قوله : " رافعي رءوسهم " وهو تفسير مجاهد أخرجه الفريابي من طريقه وهو قول أكثر أهل اللغة والتفسير وكذا قاله أبو عبيدة في " المجاز " واستشهد بقول الراجز :
أنهض نحوي رأسه وأقنعا كأنما أبصر شيئا أطمعا
وحكى ثعلب أنه مشترك ، يقال أقنع إذا رفع رأسه ، وأقنع إذا طأطأه ، ويحتمل أن يراد الوجهان : أن يرفع رأسه ينظر ، ثم يطأطئه ذلا وخضوعا قاله ابن التين ، وأما قوله : " المقنع والمقمح واحد " فذكره أبو عبيدة أيضا في " المجاز " في تفسير سورة يس ، وزاد : معناه أن يجذب الذقن حتى تصير في الصدر ثم يرفع رأسه ، وهذا يساعد قول ابن التين لكنه بغير ترتيب .
قوله : ( وقال مجاهد : مهطعين : مديمي النظر ، وقال غيره : مسرعين ) ثبت هذا هـنا لغير أبي ذر ووقع له هو في ترجمة الباب الذي بعده ، وتفسير مجاهد وصله الفريابي أيضا ، وأما تفسير غيره فالمراد به أبو عبيدة أيضا فكذا قاله واستشهد عليه ، وهو قول قتادة والمعروف في اللغة ، ويحتمل أن يكون المراد كلا من الأمرين ، وقال ثعلب : المهطع الذي ينظر في ذل وخشوع لا يقطع بصره .
[ ص: 115 ] قوله : ( وأفئدتهم هواء يعني جوفا لا عقول لهم ) وهو تفسير أبي عبيدة أيضا في " المجاز " واستشهد بقول حسان :
ألا أبلغ أبا سفيان عني فأنت مجوف نخب هواء
والهواء الخلاء الذي لم تشغله الأجرام ، أي لا قوة في قلوبهم ولا جراءة . وقال ابن عرفة : معناه نزعت أفئدتهم من أجوافهم .
قوله : ( باب قصاص المظالم ) يعني يوم القيامة ، ذكر فيه حديث nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري ، وقد ترجم عليه في كتاب الرقاق " باب القصاص يوم القيامة " ويأتي الكلام عليه هناك .
وقوله : " بقنطرة " الذي يظهر أنها طرف الصراط مما يلي الجنة ، ويحتمل أن تكون من غيره بين الصراط والجنة .
وقوله : " فيتقاصون " بتشديد المهملة يتفاعلون من القصاص والمراد به تتبع ما بينهم من المظالم وإسقاط بعضها ببعض .
وقوله : " حتى إذا نقوا " بضم النون بعدها قاف من التنقية ، ووقع للمستملي هنا " تقصوا " بفتح المثناة والقاف وتشديد المهملة أي أكملوا التقاص .
قوله : ( وقال يونس بن محمد إلخ ) وصله ابن منده في كتاب الإيمان ، وأراد nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري به تصريح قتادة عن أبي المتوكل بالتحديث ، واسم أبي المتوكل علي بن دؤاد بضم الدال بعدها هـمزة .