باب أبوال الإبل والدواب والغنم ومرابضها وصلى nindex.php?page=showalam&ids=110أبو موسى في دار البريد والسرقين والبرية إلى جنبه فقال ها هنا وثم سواء
231 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16039سليمان بن حرب قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب عن nindex.php?page=showalam&ids=12134أبي قلابة عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك قال nindex.php?page=hadith&LINKID=650226قدم أناس من عكل أو عرينة فاجتووا المدينة فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم بلقاح وأن يشربوا من أبوالها وألبانها فانطلقوا فلما صحوا قتلوا راعي النبي صلى الله عليه وسلم واستاقوا النعم فجاء الخبر في أول النهار فبعث في آثارهم فلما ارتفع النهار جيء بهم فأمر فقطع أيديهم وأرجلهم وسمرت أعينهم وألقوا في الحرة يستسقون فلا يسقون قال nindex.php?page=showalam&ids=12134أبو قلابة فهؤلاء سرقوا وقتلوا وكفروا بعد إيمانهم وحاربوا الله ورسوله
قوله : ( باب أبوال الإبل والدواب والغنم ) والمراد بالدواب معناه العرفي وهو ذوات الحافر من الخيل والبغال والحمير ويحتمل أن يكون من عطف العام على الخاص ثم عطف الخاص على العام والأول أوجه ، [ ص: 401 ] ولهذا ساق أثر أبي موسى في صلاته في دار البريد ; لأنها مأوى الدواب التي تركب ، وحديث العرنيين ليستدل به على طهارة أبوال الإبل ، وحديث مرابض الغنم ليستدل به على ذلك أيضا منها .
قوله : ( ومرابضها ) جمع مربض بكسر أوله وفتح الموحدة بعدها معجمة وهي للغنم كالمعاطن للإبل والضمير يعود على أقرب مذكور وهو الغنم . ولم يفصح المصنف بالحكم كعادته في المختلف فيه لكن ظاهر إيراده حديث العرنيين يشعر باختياره الطهارة ويدل على ذلك قوله في حديث صاحب القبر ولم يذكر سوى بول الناس وإلى ذلك ذهب الشعبي nindex.php?page=showalam&ids=13382وابن علية وداود وغيرهم وهو يرد على من نقل الإجماع على نجاسة بول غير المأكول مطلقا وقد قدمنا ما فيه .
قوله : ( وصلى nindex.php?page=showalam&ids=110أبو موسى ) هو الأشعري وهذا الأثر وصله أبو نعيم شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في كتاب الصلاة له قال : حدثنا الأعمش عن مالك بن الحارث - هو السلمي الكوفي - عن أبيه قال " صلى بنا أبو موسى في دار البريد وهناك سرقين الدواب والبرية على الباب فقالوا : لو صليت على الباب " فذكره . والسرقين بكسر المهملة وإسكان الراء هو الزبل وحكى فيه ابن سيده فتح أوله وهو فارسي معرب ، ويقال له السرجين بالجيم وهو في الأصل حرف بين القاف والجيم يقرب من الكاف ، والبرية الصحراء منسوبة إلى البر ، ودار البريد المذكورة موضع بالكوفة كانت الرسل تنزل فيه إذا حضرت من الخلفاء إلى الأمراء وكان أبو موسى أميرا على الكوفة في زمن عمر وفي زمن عثمان وكانت الدار في طرف البلد ولهذا كانت البرية إلى جنبها . وقال المطرزي : البريد في الأصل الدابة المرتبة في الرباط ثم سمي به الرسول المحمول عليها : ثم سميت به المسافة المشهورة .
( فائدة : ذكر nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في تاريخه : همدان بريد عمر وهو يروي عن عمر ، وله أثر ذكره المصنف تعليقا عن عمير كما سيأتي تخريجه من طريقه .
قوله : ( سواء ) يريد أنهما متساويان في صحة الصلاة وتعقب بأنه ليس فيه دليل على طهارة أرواث الدواب عند أبي موسى ; لأنه يمكن أن يصلي فيها على ثوب يبسطه . وأجيب بأن الأصل عدمه وقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري في جامعه عن الأعمش بسنده ولفظه " صلى بنا أبو موسى على مكان فيه سرقين " وهذا ظاهر في أنه بغير حائل ، وقد روى nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب وغيره أن الصلاة على الطنفسة محدث وإسناده صحيح . والأولى أن يقال إن هذا من فعل أبي موسى وقد خالفه غيره من الصحابة nindex.php?page=showalam&ids=12كابن عمر وغيره فلا يكون حجة . أو لعل أبا موسى كان لا يرى الطهارة شرطا في صحة الصلاة بل يراها واجبة برأسها وهو مذهب مشهور . وقد تقدم مثله في قصة الصحابي الذي صلى بعد أن جرح وظهر عليه الدم الكثير فلا يكون فيه حجة على أن الروث طاهر كما أنه لا حجة في ذاك على أن الدم طاهر ، وقياس غير المأكول على المأكول غير واضح ; لأن الفرق بينهما متجه لو ثبت أن روث المأكول طاهر وسنذكر ما فيه قريبا . والتمسك بعموم حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة الذي صححه nindex.php?page=showalam&ids=13113ابن خزيمة وغيره مرفوعا بلفظ " nindex.php?page=hadith&LINKID=883728استنزهوا من البول فإن عامة عذاب القبر منه " أولى ; لأنه ظاهر في تناول جميع الأبوال >[1] فيجب اجتنابها لهذا الوعيد . والله أعلم .
[ ص: 402 ] قوله : ( عن أيوب عن أبي قلابة ) كذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وتابعه أبو داود عن سليمان بن حرب وكذا أخرجه أبو عوانة في صحيحه عن nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود السجستاني وأبي داود الحراني وأبو نعيم في المستخرج من طريق يوسف القاضي كلهم عن سليمان ، وخالفهم مسلم فأخرجه عن هارون بن عبد الله عن سليمان بن حرب وزاد بين أيوب وأبي قلابة أبا رجاء مولى أبي قلابة ، وكذا أخرجه أبو عوانة عن أبي أمية الطرسوسي عن سليمان وقال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني وغيره : ثبوت أبي رجاء وحذفه - في حديث حماد بن زيد عن أيوب - صواب ; لأن أيوب حدث به عن أبي قلابة بقصة العرنيين خاصة ، وكذا رواه أكثر أصحاب حماد بن زيد عنه مقتصرين عليها وحدث به أيوب أيضا عن أبي رجاء مولى أبي قلابة عن أبي قلابة وزاد فيه قصة طويلة لأبي قلابة مع عمر بن عبد العزيز كما سيأتي ذلك في كتاب الديات ووافقه على ذلك حجاج الصواف عن أبي رجاء فالطريقان جميعا صحيحان والله أعلم .
قوله : ( عن أنس ) زاد الأصيلي " ابن مالك " .
قوله : ( قدم أناس ) وللأصيلي nindex.php?page=showalam&ids=15086والكشميهني والسرخسي " ناس " أي على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وصرح به المصنف في الديات من طريق أبي رجاء عن أبي قلابة .
) قوله : ( من عكل أو عرينة ) الشك فيه من حماد وللمصنف في المحاربين عن قتيبة عن حماد " أن رهطا من عكل أو قال من عرينة ولا أعلمه إلا قال من عكل " وله في الجهاد عن وهيب عن أيوب " أن رهطا من عكل " ولم يشك وكذا في المحاربين عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير وفي الديات عن أبي رجاء كلاهما عن أبي قلابة وله في الزكاة عن شعبة عن قتادة عن أنس " أن ناسا من عرينة " ولم يشك أيضا وكذا لمسلم من رواية معاوية بن قرة عن أنس وفي المغازي عن nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد بن أبي عروبة عن قتادة " أن ناسا من عكل وعرينة " بالواو العاطفة وهو الصواب ويؤيده ما رواه أبو عوانة nindex.php?page=showalam&ids=16935والطبري من طريق nindex.php?page=showalam&ids=15991سعيد بن بشير عن قتادة عن أنس قال : كانوا أربعة من عرينة وثلاثة من عكل ولا يخالف هذا ما عند المصنف في الجهاد من طريق وهيب عن أيوب وفي الديات من طريق حجاج الصواف عن أبي رجاء كلاهما عن أبي قلابة عن أنس " أن رهطا من عكل ثمانية " لاحتمال أن يكون الثامن من غير القبيلتين وكان من أتباعهم فلم ينسب وغفل من نسب عدتهم ثمانية لرواية أبي يعلى وهي عند nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وكذا عند مسلم وزعم ابن التين تبعا للداودي أن عرينة هم عكل وهو غلط ، بل هما قبيلتان متغايرتان : عكل من عدنان وعرينة من قحطان .
وعكل بضم المهملة وإسكان الكاف قبيلة من تيم الرباب . وعرينة بالعين والراء المهملتين والنون مصغر حي من قضاعة وحي من بجيلة ، والمراد هنا الثاني كذا ذكره nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة في المغازي وكذا رواه الطبري من وجه آخر عن أنس ووقع عند عبد الرزاق من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة بإسناد ساقط أنهم من بني فزارة . وهو غلط ; لأن بني فزارة من مضر لا يجتمعون مع عكل ولا مع عرينة أصلا .
وذكر ابن إسحاق في المغازي أن قدومهم كان بعد غزوة ذي قرد وكانت في جمادى الآخرة سنة ست . وذكرها المصنف بعد الحديبية وكانت في ذي القعدة منها ، وذكر الواقدي أنها كانت في شوال منها وتبعه ابن سعد nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان وغيرهما والله أعلم . وللمصنف في المحاربين من طريق وهيب عن أيوب أنهم كانوا في الصفة قبل أن يطلبوا الخروج إلى الإبل .
[ ص: 403 ] قوله : ( فاجتووا المدينة ) زاد في رواية nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير قبل هذا " فأسلموا " وفي رواية أبي رجاء قبل هذا " فبايعوه على الإسلام " قال nindex.php?page=showalam&ids=13417ابن فارس : اجتويت البلد إذا كرهت المقام فيه وإن كنت في نعمة . وقيده nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي بما إذا تضرر بالإقامة وهو المناسب لهذه القصة . وقال القزاز : اجتووا أي لم يوافقهم طعامها وقال nindex.php?page=showalam&ids=12815ابن العربي : الجوى داء يأخذ من الوباء . وفي رواية أخرى يعني رواية أبي رجاء المذكورة " استوخموا " قال وهو بمعناه . وقال غيره : الجوى داء يصيب الجوف . وللمصنف من رواية سعيد عن قتادة في هذه القصة " فقالوا : يا نبي الله إنا كنا أهل ضرع ولم نكن أهل ريف " . وله في الطب من رواية ثابت عن أنس " أن ناسا كان بهم سقم قالوا : يا رسول الله آونا وأطعمنا فلما صحوا قالوا : إن المدينة وخمة " . والظاهر أنهم قدموا سقاما فلما صحوا من السقم كرهوا الإقامة بالمدينة لوخمها ، فأما السقم الذي كان بهم فهو الهزال الشديد والجهد من الجوع فعند أبي عوانة من رواية غيلان عن أنس " كان بهم هزال شديد " وعنده من رواية أبي سعد عنه " مصفرة ألوانهم " . وأما الوخم الذي شكوا منه بعد أن صحت أجسامهم فهو من حمى المدينة كما عند أحمد من رواية حميد عن أنس وسيأتي ذكر حمى المدينة من حديث عائشة في الطب وأن النبي - صلى الله عليه وسلم - دعا الله أن ينقلها إلى الجحفة . ووقع عند مسلم من رواية معاوية بن قرة عن أنس " وقع بالمدينة الموم " أي بضم الميم وسكون الواو قال : وهو البرسام أي بكسر الموحدة سرياني معرب أطلق على اختلال العقل وعلى ورم الرأس وعلى ورم الصدر والمراد هنا الأخير . فعند أبي عوانة من رواية همام عن قتادة عن أنس في هذه القصة " فعظمت بطونهم " .
قوله : ( فأمرهم بلقاح ) أي فأمرهم أن يلحقوا بها وللمصنف في رواية همام عن قتادة " فأمرهم أن يلحقوا براعيه " وله عن قتيبة عن حماد " فأمر لهم بلقاح " ; بزيادة اللام فيحتمل أن تكون زائدة أو للتعليل أو لشبه الملك أو للاختصاص وليست للتمليك وعند أبي عوانة من رواية معاوية بن قرة التي أخرج مسلم إسنادها " أنهم بدءوا بطلب الخروج إلى اللقاح فقالوا : يا رسول الله قد وقع هذا الوجع فلو أذنت لنا فخرجنا إلى الإبل " وللمصنف من رواية وهيب عن أيوب أنهم قالوا " يا رسول الله أبغنا رسلا " أي اطلب لنا لبنا " قال ما أجد لكم إلا أن تلحقوا بالذود " وفي رواية أبي رجاء " هذه نعم لنا تخرج فاخرجوا فيها " . واللقاح باللام المكسورة والقاف وآخره مهملة : النوق ذوات الألبان واحدها لقحة بكسر اللام وإسكان القاف وقال أبو عمرو : يقال لها ذلك إلى ثلاثة أشهر ثم هي لبون وظاهر ما مضى أن اللقاح كانت للنبي - صلى الله عليه وسلم - وصرح بذلك في المحاربين عن موسى عن وهيب بسنده فقال " إلا أن تلحقوا بإبل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " وله فيه من رواية الأوزاعي عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير بسنده nindex.php?page=hadith&LINKID=883729فأمرهم أن يأتوا إبل الصدقة وكذا في الزكاة من طريق شعبة عن قتادة ، والجمع بينهما أن إبل الصدقة كانت ترعى خارج المدينة وصادف بعث النبي - صلى الله عليه وسلم - بلقاحه إلى المرعى ما طلب هؤلاء النفر الخروج إلى الصحراء لشرب ألبان الإبل فأمرهم أن يخرجوا مع راعيه فخرجوا معه إلى الإبل ففعلوا ما فعلوا وظهر بذلك مصداق قوله - صلى الله عليه وسلم - nindex.php?page=hadith&LINKID=883730إن المدينة تنفي خبثها وسيأتي في موضعه .
وذكر ابن سعد أن عدد لقاحه - صلى الله عليه وسلم - كانت خمس عشرة وأنهم نحروا منها واحدة يقال لها الحناء وهو في ذلك متابع nindex.php?page=showalam&ids=15472للواقدي وقد ذكره الواقدي في المغازي بإسناد ضعيف مرسل .
[ ص: 404 ] قوله : ( وأن يشربوا ) أي وأمرهم أن يشربوا وله في رواية أبي رجاء nindex.php?page=hadith&LINKID=883731فاخرجوا فاشربوا من ألبانها وأبوالها بصيغة الأمر ، وفي رواية شعبة عن قتادة nindex.php?page=hadith&LINKID=883732فرخص لهم أن يأتوا الصدقة فيشربوا فأما شربهم ألبان الصدقة فلأنهم من أبناء السبيل ، وأما شربهم لبن لقاح النبي - صلى الله عليه وسلم - فبإذنه المذكور ، وأما شربهم البول فاحتج به من قال بطهارته أما من الإبل فبهذا الحديث وأما من مأكول اللحم فبالقياس عليه ، وهذا قول مالك وأحمد وطائفة من السلف ووافقهم من الشافعية nindex.php?page=showalam&ids=13113ابن خزيمة وابن المنذر nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=13785والإصطخري والروياني ، وذهب nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي والجمهور إلى القول بنجاسة الأبوال والأرواث كلها من مأكول اللحم وغيره ، واحتج ابن المنذر لقوله بأن الأشياء على الطهارة حتى تثبت النجاسة قال : ومن زعم أن هذا خاص بأولئك الأقوام لم يصب إذ الخصائص لا تثبت إلا بدليل قال : وفي ترك أهل العلم بيع الناس أبعار الغنم في أسواقهم واستعمال أبوال الإبل في أدويتهم قديما وحديثا من غير نكير دليل على طهارتها .
قلت : وهو استدلال ضعيف ; لأن المختلف فيه لا يجب إنكاره فلا يدل ترك إنكاره على جوازه فضلا عن طهارته ، وقد دل على نجاسة الأبوال كلها حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة الذي قدمناه قريبا وقال nindex.php?page=showalam&ids=12815ابن العربي : تعلق بهذا الحديث من قال بطهارة أبوال الإبل وعورضوا بأنه أذن لهم في شربها للتداوي وتعقب بأن التداوي ليس حال ضرورة بدليل أنه لا يجب فكيف يباح الحرام لما لا يجب ؟ وأجيب بمنع أنه ليس حال ضرورة بل هو حال ضرورة إذا أخبره بذلك من يعتمد على خبره وما أبيح للضرورة لا يسمى حراما وقت تناوله لقوله تعالى وقد فصل لكم ما حرم عليكم إلا ما اضطررتم إليه فما اضطر إليه المرء فهو غير محرم عليه كالميتة للمضطر والله أعلم .
وما تضمنه كلامه من أن الحرام لا يباح إلا لأمر واجب غير مسلم ، فإن الفطر في رمضان حرام ومع ذلك فيباح لأمر جائز كالسفر مثلا . وأما قول غيره لو كان نجسا ما جاز التداوي به لقوله - صلى الله عليه وسلم - " nindex.php?page=hadith&LINKID=883733إن الله لم يجعل شفاء أمتي فيما حرم عليها " رواه أبو داود من حديث أم سلمة وستأتي له طريق أخرى في الأشربة من هذا الكتاب إن شاء الله تعالى والنجس حرام فلا يتداوى به ; لأنه غير شفاء فجوابه أن الحديث محمول على حالة الاختيار ، وأما في حال الضرورة فلا يكون حراما كالميتة للمضطر ولا يرد قوله - صلى الله عليه وسلم - في الخمر nindex.php?page=hadith&LINKID=883734إنها ليست بدواء إنها داء في جواب من سأله عن التداوي بها فيما رواه مسلم فإن ذلك خاص بالخمر ويلتحق به غيرها من المسكر ، والفرق بين المسكر وبين غيره من النجاسات أن الحد يثبت باستعماله في حالة الاختيار دون غيره ; ولأن شربه يجر إلى مفاسد كثيرة ولأنهم كانوا في الجاهلية يعتقدون أن في الخمر شفاء فجاء الشرع بخلاف معتقدهم ، قاله nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي بمعناه .
قوله : ( فلما صحوا ) في السياق حذف تقديره " فشربوا من أبوالها وألبانها فلما صحوا " . وقد ثبت [ ص: 405 ] ذلك في رواية أبي رجاء وزاد في رواية وهيب " وسمنوا " وللإسماعيلي من رواية ثابت " ورجعت إليهم ألوانهم " .
) قوله : ( واستاقوا النعم ) من السوق وهو السير العنيف .
) قوله : ( فجاء الخبر ) في رواية وهيب عن أيوب " الصريخ " بالخاء المعجمة وهو فعيل بمعنى فاعل أي صرخ بالإعلام بما وقع منهم ، وهذا الصارخ أحد الراعيين كما ثبت في صحيح أبي عوانة من رواية معاوية بن قرة عن أنس ، وقد أخرج مسلم إسناده ولفظه " فقتلوا أحد الراعيين وجاء الآخر قد جزع فقال : قد قتلوا صاحبي وذهبوا بالإبل " واسم راعي النبي - صلى الله عليه وسلم - المقتول يسار بياء تحتانية ثم مهملة خفيفة كذا ذكره ابن إسحاق في المغازي ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني موصولا من حديث nindex.php?page=showalam&ids=119سلمة بن الأكوع بإسناد صالح قال " كان للنبي - صلى الله عليه وسلم - غلام يقال له يسار " زاد ابن إسحاق " أصابه في غزوة بني ثعلبة " قال سلمة " فرآه يحسن الصلاة فأعتقه وبعثه في لقاح له بالحرة فكان بها " فذكر قصة العرنيين وأنهم قتلوه ولم أقف على تسمية الراعي الآتي بالخبر ، والظاهر أنه راعي إبل الصدقة ولم تختلف روايات nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في أن المقتول راعي النبي - صلى الله عليه وسلم - وفي ذكره بالإفراد ، وكذا لمسلم لكن عنده من رواية nindex.php?page=showalam&ids=16377عبد العزيز بن صهيب عن أنس " ثم مالوا على الرعاة فقتلوهم " بصيغة الجمع ، ونحوه nindex.php?page=showalam&ids=13053لابن حبان من رواية يحيى بن سعيد عن أنس فيحتمل أن إبل الصدقة كان لها رعاة فقتل بعضهم مع راعي اللقاح فاقتصر بعض الرواة على راعي النبي - صلى الله عليه وسلم - وذكر بعضهم معه غيره ويحتمل أن يكون بعض الرواة ذكره بالمعنى فتجوز في الإتيان بصيغة الجمع ، وهذا أرجح ; لأن أصحاب المغازي لم يذكر أحد منهم أنهم قتلوا غير يسار والله أعلم .
قوله : ( فبعث في آثارهم ) زاد في رواية الأوزاعي " الطلب " وفي حديث nindex.php?page=showalam&ids=119سلمة بن الأكوع " خيلا من المسلمين أميرهم كرز بن جابر الفهري " وكذا ذكره ابن إسحاق والأكثرون وهو بضم الكاف وسكون الراء بعدها زاي nindex.php?page=showalam&ids=15397وللنسائي من رواية الأوزاعي " فبعث في طلبهم قافة " أي جمع قائف ولمسلم من رواية معاوية بن قرة عن أنس أنهم شباب من الأنصار قريب من عشرين رجلا وبعث معهم قائفا يقتص آثارهم ولم أقف على اسم هذا القائف ولا على اسم واحد من العشرين لكن في مغازي الواقدي أن السرية كانت عشرين رجلا ولم يقل من الأنصار بل سمى منهم جماعة من المهاجرين منهم بريدة بن الحصيب nindex.php?page=showalam&ids=119وسلمة بن الأكوع الأسلميان وجندب ورافع ابنا مكيث الجهنيان وأبو ذر وأبو رهم الغفاريان وبلال بن الحارث وعبد الله بن عمرو بن عوف المزنيان وغيرهم ، nindex.php?page=showalam&ids=15472والواقدي لا يحتج به إذا انفرد فكيف إذا خالف لكن يحتمل أن يكون من لم يسمه الواقدي من الأنصار فأطلق الأنصار تغليبا أو قيل للجميع أنصار بالمعنى الأعم .
وفي مغازي nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة أن أمير هذه السرية سعيد بن زيد كذا عنده بزيادة ياء والذي ذكره غيره أنه سعد بسكون العين بن زيد الأشهلي وهذا أيضا أنصاري فيحتمل أنه كان رأس الأنصار وكان كرز أمير الجماعة . وروى الطبري وغيره من حديث nindex.php?page=showalam&ids=97جرير بن عبد الله البجلي أن النبي - صلى الله عليه وسلم - بعثه في آثارهم لكن إسناده ضعيف والمعروف أن جريرا تأخر إسلامه عن هذا الوقت بمدة ، والله أعلم .
قوله : ( فلما ارتفع ) فيه حذف تقديره فأدركوا في ذلك اليوم فأخذوا فلما ارتفع النهار جيء بهم أي إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - أسارى .
[ ص: 406 ] قوله : ( فأمر بقطع ) كذا للأصيلي nindex.php?page=showalam&ids=15230والمستملي والسرخسي وللباقين فقطع أيديهم وأرجلهم قال الداودي : يعني قطع يدي كل واحد ورجليه . قلت : ترده رواية الترمذي " من خلاف " وكذا ذكره nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي عن الفريابي عن الأوزاعي بسنده وللمصنف من رواية الأوزاعي أيضا " ولم يحسمهم " أي لم يكو ما قطع منهم بالنار لينقطع الدم بل تركه ينزف .
قوله : ( وسمرت أعينهم ) تشديد الميم وفي رواية أبي رجاء " وسمر " بتخفيف الميم ولم تختلف روايات nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في أنه بالراء ووقع لمسلم من رواية عبد العزيز " وسمل " بالتخفيف واللام قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي السمل : فقء العين بأي شيء كان قال أبو ذؤيب الهذلي :
والعين بعدهم كأن حداقها سملت بشوك فهي عور تدمع
قال : والسمر لغة في السمل ومخرجهما متقارب . قال : وقد يكون من المسمار يريد أنهم كحلوا بأميال قد أحميت . قلت : قد وقع التصريح بالمراد عند المصنف من رواية وهيب عن أيوب ومن رواية الأوزاعي عن يحيى كلاهما عن أبي قلابة ولفظه " nindex.php?page=hadith&LINKID=883736ثم أمر بمسامير فأحميت فكحلهم بها " فهذا يوضح ما تقدم ولا يخالف ذلك رواية السمل ; لأنه فقء العين بأي شيء كان كما مضى .
قوله : ( وألقوا في الحرة ) هي أرض ذات حجارة سود معروفة بالمدينة وإنما ألقوا فيها ; لأنها قرب المكان الذي فعلوا فيه ما فعلوا .
) قوله : ( يستسقون فلا يسقون ) زاد وهيب nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي " حتى ماتوا " وفي رواية أبي رجاء " ثم نبذهم في الشمس حتى ماتوا " وفي رواية شعبة عن قتادة " يعضون الحجارة " وفي الطب من رواية ثابت قال أنس " فرأيت الرجل منهم يكدم الأرض بلسانه حتى يموت " ولأبي عوانة من هذا الوجه " يعض الأرض ليجد بردها مما يجد من الحر والشدة " . وزعم الواقدي أنهم صلبوا والروايات الصحيحة ترده .
لكن عند أبي عوانة من رواية أبي عقيل عن أنس " nindex.php?page=hadith&LINKID=883737فصلب اثنين وقطع اثنين وسمل اثنين " كذا ذكر ستة فقط فإن كان محفوظا فعقوبتهم كانت موزعة . ومال جماعة منهم nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي إلى أن ذلك وقع عليهم على سبيل القصاص ; لما عند مسلم من حديث سليمان التيمي عن أنس " nindex.php?page=hadith&LINKID=883738إنما سمل النبي - صلى الله عليه وسلم - أعينهم ; لأنهم سملوا أعين الرعاة " وقصر من اقتصر في عزوه nindex.php?page=showalam&ids=13933للترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي وتعقبه ابن دقيق العيد بأن المثلة في حقهم وقعت من جهات وليس في الحديث إلا السمل فيحتاج إلى ثبوت البقية . قلت : كأنهم تمسكوا بما نقله أهل المغازي أنهم مثلوا بالراعي وذهب آخرون إلى أن ذلك منسوخ قال ابن شاهين عقب حديث عمران بن حصين في النهي عن المثلة : هذا الحديث ينسخ كل مثلة .
وتعقبه nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي بأن ادعاء النسخ يحتاج إلى تاريخ . قلت : يدل عليه ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الجهاد من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة في النهي عن التعذيب بالنار بعد الإذن فيه وقصة العرنيين قبل إسلام nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة وقد حضر الإذن ثم النهي . وروى قتادة عن ابن سيرين أن قصتهم كانت قبل أن تنزل الحدود nindex.php?page=showalam&ids=17177ولموسى بن عقبة في المغازي : وذكروا أن النبي - صلى الله عليه وسلم - نهى بعد ذلك عن المثلة بالآية التي في سورة المائدة وإلى هذا مال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وحكاه إمام الحرمين في النهاية عن nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي واستشكل القاضي عياض عدم سقيهم الماء للإجماع على أن من وجب عليه القتل فاستسقى [ ص: 407 ] لا يمنع وأجاب بأن ذلك لم يقع عن أمر النبي - صلى الله عليه وسلم - ولا وقع منه نهي عن سقيهم . انتهى . وهو ضعيف جدا ; لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - اطلع على ذلك وسكوته كاف في ثبوت الحكم .
وأجاب النووي بأن المحارب المرتد لا حرمة له في سقي الماء ولا غيره ويدل عليه أن من ليس معه ماء إلا لطهارته ليس له أن يسقيه للمرتد ويتيمم بل يستعمله ولو مات المرتد عطشا وقال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : إنما فعل النبي - صلى الله عليه وسلم - بهم ذلك ; لأنه أراد بهم الموت بذلك وقيل : إن الحكمة في تعطيشهم ; لكونهم كفروا نعمة سقي ألبان الإبل التي حصل لهم بها الشفاء من الجوع والوخم ولأن النبي - صلى الله عليه وسلم - دعا بالعطش على من عطش آل بيته في قصة رواها nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي فيحتمل أن يكونوا في تلك الليلة منعوا إرسال ما جرت به العادة من اللبن الذي كان يراح به إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - من لقاحه في كل ليلة كما ذكر ذلك ابن سعد والله أعلم
) قوله : ( قال أبو قلابة فهؤلاء سرقوا ) أي لأنهم أخذوا اللقاح من حرز مثلها وهذا قاله أبو قلابة استنباطا .
) قوله : ( وقتلوا ) أي الراعي كما تقدم .
قوله : ( وكفروا ) هو في رواية سعيد عن قتادة عن أنس في المغازي وكذا في رواية وهيب عن أيوب في الجهاد في أصل الحديث وليس موقوفا على أبي قلابة كما توهمه بعضهم وكذا قوله " وحاربوا " ثبت عند أحمد من رواية حميد عن أنس في أصل الحديث " وهربوا محاربين " وستأتي قصة أبي قلابة في هذا الحديث مع عمر بن عبد العزيز في مسألة القسامة من كتاب الديات إن شاء الله تعالى .