قوله : ( عن أبيه ) هو أيمن الحبشي المكي نزيل المدينة والد عبد الواحد ، وهو غير nindex.php?page=showalam&ids=12339أيمن بن نايل الحبشي المكي نزيل عسقلان ، وكلاهما من التابعين ، وليس لوالد عبد الواحد في nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري سوى خمسة أحاديث : هذا وآخران عن عائشة وحديثان عن جابر ، وكلها متابعة ، ولم يرو عنه غير ولده عبد الواحد .
قوله : ( وورثني بنوه ) أعرف من أولاد عتبة العباس بن عتبة والد الفضل الشاعر المشهور ، وأبا خراش بن عتبة ذكره الفاكهي في " كتاب مكة " وهشام بن عتبة والد أحمد المذكور في " تاريخ nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر " عن [ ص: 232 ] ابن أبي عمران ، ويزيد بن عتبة جد عبد الرحمن بن محمد بن يزيد المذكور عند الفاكهي أيضا ، ولم أر لهم ذكرا في كتاب الزبير في النسب ، وعتبة بن أبي لهب له صحبة دون أخيه عتيبة بالتصغير فإنه مات كافرا .
قوله : ( من ابن أبي عمرو ) في رواية النسفي nindex.php?page=showalam&ids=15086والكشميهني " من عبد الله بن أبي عمرو " زاد الكشميهني " ابن عمر بن عبد الله المخزومي " .
قوله فيه ( اشتريها فأعتقيها ودعيهم يشترطوا ما شاءوا ، فاشترتها عائشة فأعتقتها ) في هذا دلالة على أن عقد الكتابة الذي كان عقد لها مواليها انفسخ بابتياع عائشة لها ، وفيه رد على من زعم أن عائشة اشترت منهم الولاء ، واستدل به الأوزاعي على أن المكاتب لا يباع إلا للعتق ، وبه قال أحمد وإسحاق ، وقد تقدم ذكر اختلاف العلماء في ذلك قريبا ، والله أعلم .
( خاتمة ) : اشتمل كتاب العتق وما اتصل به من المكاتب على ستة وستين حديثا ، المعلق منها ثلاثة عشر والبقية موصولة ، المكرر منها فيه وفيما مضى تسعة وأربعون حديثا والخالص سبعة عشر حديثا ، وافقه مسلم على تخريجها سوى ثلاثة : حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة في عتق عبده ، وحديث أنس في قصة العباس ، وحديث " من سيدكم " . وفيه من الآثار عن الصحابة والتابعين سبعة آثار . والله أعلم .