[ ص: 423 ] قوله : ( باب غسل المرأة أباها ) منصوب على المفعولية والدم منصوب على الاختصاص أو على البدل وهو إما اشتمال أو بعض من كل . ووقع في رواية nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر " غسل المرأة الدم عن وجه أبيها " وهو بالمعنى .
قوله : ( عن وجهه ) في رواية الكشميهني " من وجهه " و " عن " في رواية غيره إما بمعنى من أو ضمن الغسل معنى الإزالة وهذه الترجمة معقودة لبيان أن إزالة النجاسة ونحوها يجوز الاستعانة فيها كما تقدم في الوضوء وبهذا يظهر مناسبة أثر أبي العالية لحديث سهل .
قوله : ( وقال nindex.php?page=showalam&ids=11873أبو العالية ) هو الرياحي بكسر الراء وياء تحتانية وأثره هذا وصله عبد الرزاق عن معمر عن عاصم بن سليمان قال : دخلنا على أبي العالية وهو وجع فوضؤوه فلما بقيت إحدى رجليه قال : امسحوا على هذه فإنها مريضة وكان بها حمرة . وزاد ابن أبي شيبة " إنها كانت معصوبة " .
قوله : ( حدثنا محمد ) قال أبو علي الجياني : لم ينسبه أحد من الرواة وهو عندي ابن سلام . قلت : وبذلك جزم أبو نعيم في المستخرج . وقد وقع في رواية nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر " حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16967محمد يعني ابن سلام .
قوله : ( وسأله الناس ) جملة حالية وأراد بقوله " وما بيني وبينه أحد " أي عند السؤال ليكون أدل على صحة سماعه لقربه منه .
قوله : ( دوي ) بضم الدال على البناء للمجهول وحذفت إحدى الواوين في الكتابة كداود .
قوله : ( ما بقي أحد ) إنما قال ذلك ; لأنه كان آخر من بقي من الصحابة بالمدينة كما صرح به المصنف في النكاح في روايته عن قتيبة عن سفيان ووقع في رواية nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي عن سفيان " اختلف الناس بأي شيء دوي جرح رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " وسيأتي ذكر سبب هذا الجرح وتسمية فاعله في المغازي في وقعة أحد إن شاء الله تعالى . وكان بينها وبين تحديث سهل بذلك أكثر من ثمانين سنة .