قوله : ( باب لا يشهد على شهادة جور إذا أشهد ) ذكر فيه حديث النعمان بن بشير في قصة هبة أبيه له ، وفيه قوله - صلى الله عليه وسلم - : nindex.php?page=hadith&LINKID=3502873لا تشهدني على جور وقد مضى الكلام عليه مستوفى في الهبة وقد أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من الوجه الذي أخرجه منه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري هنا بلفظ nindex.php?page=hadith&LINKID=3502874فقال لا أشهد على جور وقوله في الترجمة : " إذا أشهد " يؤخذ منه أنه لا يشهد على جور إذا لم يستشهد بطريق الأولى ، وقوله : " وقال أبو حريز " بفتح المهملة وكسر الراء وآخره زاي " عن الشعبي لا أشهد على جور " أي في روايته عن الشعبي عن النعمان في هذا الحديث ، وقد تقدم في الهبة الإشارة إلى من وصله ، وإلى التوفيق بين ما في رواية أبي حريز وغيره عن الشعبي .
ثم ذكر [ ص: 307 ] المصنف حديث nindex.php?page=hadith&LINKID=3502875 " خير الناس قرني " من رواية nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود ومن رواية عمران بن حصين وفي كل منهما زيادة على ما في الآخر ، وورد الحديث عن آخرين من الصحابة سأذكر ما في رواياتهم من الفوائد والزوائد مشروحة في أول كتاب فضائل الصحابة إن شاء الله تعالى ، والغرض هنا ما يتعلق بالشهادات .