248 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15241عبد الله بن محمد قال حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16365عبد الصمد قال حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة قال حدثني أبو بكر بن حفص قال سمعت nindex.php?page=showalam&ids=12031أبا سلمة يقول دخلت أنا وأخو عائشة على nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة nindex.php?page=hadith&LINKID=650243فسألها أخوها عن غسل النبي صلى الله عليه وسلم فدعت بإناء نحوا من صاع فاغتسلت وأفاضت على رأسها وبيننا وبينها حجاب قال أبو عبد الله قال يزيد بن هارون وبهز والجدي عن شعبة قدر صاع
قوله : ( باب الغسل بالصاع ) أي بملء الصاع ( ونحوه ) أي ما يقاربه والصاع تقدم أنه خمسة أرطال وثلث برطل بغداد وهو على ما قال الرافعي وغيره مائة وثلاثون درهما ورجح النووي أنه مائة وثمانية وعشرون درهما وأربعة أسباع درهم . وقد بين الشيخ الموفق سبب الخلاف في ذلك فقال : إنه في الأصل مائة وثمانية وعشرون وأربعة أسباع ثم زادوا فيه مثقالا لإرادة جبر الكسر فصار مائة وثلاثين قال : والعمل على الأول ; لأنه هو الذي كان موجودا وقت تقدير العلماء به .
قوله : ( حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15241عبد الله بن محمد ) هو الجعفي nindex.php?page=showalam&ids=16365وعبد الصمد ) هو ابن عبد الوارث وأبو بكر بن حفص ) أي ابن عمر بن سعد بن أبي وقاص شارك شيخه nindex.php?page=showalam&ids=12031أبا سلمة - وهو ابن عبد الرحمن بن عوف - في كونه زهريا مدنيا مشهورا بالكنية وقد قيل إن اسم كل منهما عبد الله .
قوله : ( وأخو عائشة ) زعم الداودي أنه عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق وقال غيره هو أخوها لأمها وهو الطفيل بن عبد الله ولا يصح واحد منهما ; لما روى مسلم من طريق معاذ nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي من طريق خالد بن الحارث وأبو عوانة من طريق nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون كلهم عن شعبة في هذا الحديث أنه أخوها من الرضاعة وقال النووي وجماعة إنه عبد الله بن يزيد معتمدين على ما وقع في صحيح مسلم في الجنائز عن أبي قلابة عن عبد الله بن يزيد رضيع عائشة عنها فذكر حديثا غير هذا ولم يتعين عندي أنه المراد هنا ; لأن لها أخا آخر من الرضاعة وهو كثير بن عبيد رضيع عائشة روى عنها أيضا وحديثه في الأدب المفرد nindex.php?page=showalam&ids=12070للبخاري وسنن [ ص: 435 ] أبي داود من طريق ابنه nindex.php?page=showalam&ids=15998سعيد بن كثير عنه . وعبد الله بن يزيد بصري وكثير بن عبيد كوفي فيحتمل أن يكون المبهم هنا أحدهما ويحتمل أن يكون غيرهما . والله أعلم .
قوله : ( فدعت بإناء نحو ) بالجر والتنوين صفة لإناء وفي رواية كريمة " نحوا " بالنصب على أنه نعت للمجرور باعتبار المحل أو بإضمار أعني .
قوله : ( وبيننا وبينها حجاب ) قال القاضي عياض : ظاهره أنهما رأيا عملها في رأسها وأعالي جسدها مما يحل نظره للمحرم ; لأنها خالة أبي سلمة من الرضاع أرضعته أختها أم كلثوم وإنما سترت أسافل بدنها مما لا يحل للمحرم النظر إليه قال : وإلا لم يكن لاغتسالها بحضرتهما معنى . وفي فعل عائشة دلالة على استحباب التعليم بالفعل ; لأنه أوقع في النفس ولما كان السؤال محتملا للكيفية والكمية ثبت لهما ما يدل على الأمرين معا : أما الكيفية فبالاقتصار على إفاضة الماء وأما الكمية فبالاكتفاء بالصاع .
قوله : ( قال أبو عبد الله ) أي nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري المصنف ( قال nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون ) هذا التعليق وصله أبو عوانة وأبو نعيم في مستخرجيهما .
قوله : ( nindex.php?page=showalam&ids=15578وبهز ) بالزاي المعجمة هو ابن أسد وحديثه موصول عند nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي وزاد في روايتهما " من الجنابة " وعندهما أيضا " على رأسها ثلاثا " وكذا عند مسلم nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي .
قوله : ( والجدي ) بضم الجيم وتشديد الدال نسبة إلى جدة ساحل مكة وكان أصله منها لكنه سكن البصرة .
قوله : ( قدر صاع ) بالكسر على الحكاية ويجوز النصب كما تقدم . والمراد من الروايتين أن الاغتسال وقع بملء الصاع من الماء تقريبا لا تحديدا .