2569 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم حدثنا زكرياء قال سمعت nindex.php?page=showalam&ids=14577عامرا يقول حدثني nindex.php?page=showalam&ids=36جابر رضي الله عنه nindex.php?page=hadith&LINKID=652517أنه كان يسير على جمل له قد أعيا فمر النبي صلى الله عليه وسلم فضربه فدعا له فسار بسير ليس يسير مثله ثم قال بعنيه بوقية قلت لا ثم قال بعنيه بوقية فبعته فاستثنيت حملانه إلى أهلي فلما قدمنا أتيته بالجمل ونقدني ثمنه ثم انصرفت فأرسل على إثري قال ما كنت لآخذ جملك فخذ جملك ذلك فهو مالك قال شعبة عن مغيرة عن عامر عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر أفقرني رسول الله صلى الله عليه وسلم ظهره إلى المدينة وقال إسحاق عن جرير عن مغيرة فبعته على أن لي فقار ظهره حتى أبلغ المدينة وقال عطاء وغيره لك ظهره إلى المدينة وقال محمد بن المنكدر عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر شرط ظهره إلى المدينة وقال زيد بن أسلم عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر ولك ظهره حتى ترجع وقال أبو الزبير عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر أفقرناك ظهره إلى المدينة وقال الأعمش عن سالم عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر تبلغ عليه إلى أهلك وقال عبيد الله وابن إسحاق عن وهب عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر اشتراه النبي صلى الله عليه وسلم بوقية وتابعه زيد بن أسلم عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر وقال ابن جريج عن عطاء وغيره عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر أخذته بأربعة دنانير وهذا يكون وقية على حساب الدينار بعشرة دراهم ولم يبين الثمن مغيرة عن الشعبي عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر وابن المنكدر وأبو الزبير عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر وقال الأعمش عن سالم عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر وقية ذهب وقال أبو إسحاق عن سالم عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بمائتي درهم وقال داود بن قيس عن عبيد الله بن مقسم عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر اشتراه بطريق تبوك أحسبه قال بأربع أواق وقال أبو نضرة عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر اشتراه بعشرين دينارا وقول الشعبي بوقية أكثر الاشتراط أكثر وأصح عندي قاله أبو عبد الله
[ ص: 371 ] قوله : ( باب إذا اشترط البائع ظهر الدابة إلى مكان مسمى جاز ) هكذا جزم بهذا الحكم لصحة دليله عنده ، وهو مما اختلف فيه وفيما يشبهه كاشتراط سكنى الدار وخدمة العبد . فذهب الجمهور إلى بطلان البيع لأن الشرط المذكور ينافي مقتضى العقد ، وقال الأوزاعي nindex.php?page=showalam&ids=16438وابن شبرمة وأحمد وإسحاق nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبو ثور وطائفة : يصح البيع ويتنزل فيه الشرط منزلة الاستثناء لأن المشروط إذا كان قدره معلوما صار كما لو باعه بألف إلا خمسين درهما مثلا ، ووافقهم مالك في الزمن اليسير دون الكثير ، وقيل حده عنده ثلاثة أيام ، وحجتهم حديث الباب ، وقد رجح nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري فيه الاشتراط كما سيأتي آخر كلامه ، وأجاب عنه الجمهور بأن ألفاظه اختلفت : فمنهم من ذكر فيه الشرط ، ومنهم من ذكر فيه ما يدل عليه ، ومنهم من ذكر ما يدل على أنه كان بطريق الهبة ، وهي واقعة عين يطرقها الاحتمال . وقد عارضه حديث عائشة في قصة بريرة ففيه بطلان الشرط المخالف لمقتضى العقد كما تقدم بسطه في آخر العتق ، وصح من حديث جابر أيضا النهي عن بيع الثنيا أخرجه أصحاب السنن وإسناده صحيح ; وورد النهي عن بيع وشرط ، وأجيب بأن الذي ينافي مقصود البيع ما إذا اشترط مثلا في بيع الجارية أن لا يطأها ، وفي الدار أن لا يسكنها وفي العبد أن لا يستخدمه وفي الدابة أن لا يركبها ، أما إذا اشترط شيئا معلوما لوقت معلوم فلا بأس به ، وأما حديث النهي عن الثنيا ففي نفس الحديث " إلا أن يعلم " فعلم أن المراد أن النهي إنما وقع عما كان مجهولا ، وأما حديث النهي عن بيع وشرط ففي إسناده مقال وهو قابل للتأويل ، وسيأتي مزيد بسط لذلك في آخر الكلام على هذا الحديث إن شاء الله تعالى .
قوله : ( سمعت nindex.php?page=showalam&ids=14577عامرا ) هو الشعبي .
قوله : ( أنه كان يسير على جمل له قد أعيا ) أي تعب ، في رواية ابن نمير عن زكريا عند مسلم " أنه كان يسير على جمل فأعيا فأراد أن يسيبه " أي يطلقه وليس المراد أن يجعله سائبة لا يركبه أحد كما كانوا يفعلون في الجاهلية لأنه لا يجوز في الإسلام ، ففي أول رواية مغيرة عن الشعبي في الجهاد " nindex.php?page=hadith&LINKID=888068غزوت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فتلاحق بي وتحتي ناضح لي قد أعيا فلا يكاد يسير " والناضح بنون ومعجمة ثم مهملة هو الجمل الذي يستقى عليه سمي بذلك لنضحه بالماء حال سقيه . واختلف في تعيين هذه الغزوة كما سيأتي بعد هذا ، ووقع عند البزار من طريق أبي المتوكل عن جابر أن الجمل كان أحمر .
قوله : ( فاستثنيت حملانه إلى أهلي ) الحملان بضم المهملة الحمل والمفعول محذوف ، أي استثنيت حمله إياي ، وقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي بلفظ " واستثنيت ظهره إلى أن نقدم " nindex.php?page=showalam&ids=12251ولأحمد من طريق شريك عن مغيرة " اشترى مني بعيرا على أن يفقرني ظهره سفري ذلك " وذكر المصنف الاختلاف في ألفاظه على جابر ، وسيأتي بيانه .
قوله : ( فلما قدمنا ) زاد مغيرة عن الشعبي كما مضى في الاستقراض " nindex.php?page=hadith&LINKID=888084فلما دنونا من المدينة استأذنته فقال : تزوجت بكرا أم ثيبا ؟ " وسيأتي الكلام عليه في النكاح إن شاء الله تعالى ، وزاد فيه " فقدمت المدينة فأخبرت خالي ببيع الجمل فلامني " . ووقع عند أحمد من رواية نبيح المذكورة " فأتيت عمتي بالمدينة فقلت لها : ألم تري أني بعت ناضحنا ، فما رأيتها أعجبها ذلك " وسيأتي القول في بيان تسمية خاله في أوائل الهجرة إن شاء الله تعالى . وجزم ابن لقطة بأنه جد بفتح الجيم وتشديد الدال ابن قيس ، وأما عمته فاسمها هـند بنت عمرو ، ويحتمل أنهما جميعا لم يعجبهما بيعه لما تقدم من أنه لم يكن عنده ناضح غيره .
قوله : ( ما كنت لآخذ جملك ، فخذ جملك ذلك فهو مالك ) كذا وقع هنا ، وقد رواه علي بن عبد العزيز عن أبي نعيم شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري فيه بلفظ " nindex.php?page=hadith&LINKID=888094أتراني إنما ماكستك لآخذ جملك ، خذ جملك ودراهمك هما لك " أخرجه أبو نعيم في " المستخرج " عن nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني عنه ، وكذا أخرجه مسلم من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16421عبد الله بن نمير عن زكريا ، لكن قال في آخره " فهو لك " وعليها اقتصر صاحب " العمدة " ووقع لأحمد عن nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان عن زكريا بلفظ " nindex.php?page=hadith&LINKID=888095قاله أظننت حين ماكستك أذهب بجملك ؟ خذ جملك وثمنه فهما لك " وهذه الرواية وكذلك رواية nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري توضح أن اللام في قوله " لآخذ " للتعليل وبعدها هـمزة ممدودة ، ووقع لبعض رواة مسلم كما حكاه عياض لا بصيغة النفي ، " خذ " بصيغة الأمر ، ويلزم عليه التكرار في قوله : " خذ جملك " . وقوله : " ماكستك " هو من المماكسة أي المناقصة في الثمن ، وأشار بذلك إلى ما وقع بينهما من المساومة عند البيع كما تقدم ، قال nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي : هذا من أحسن التكرم ، لأن من باع شيئا فهو في الغالب محتاج لثمنه ، فإذا تعوض من الثمن بقي في قلبه من المبيع أسف على فراقه كما قيل :
وقد تخرج الحاجات يا أم مالك نفائس من رب بهن ضنين
فإذا رد عليه المبيع مع ثمنه ذهب الهم عنه وثبت فرحه وقضيت حاجته ، فكيف مع ما انضم إلى ذلك من الزيادة في الثمن .
قوله : ( وقال شعبة عن nindex.php?page=showalam&ids=17127مغيرة ) أي ابن مقسم الضبي ( عن nindex.php?page=showalam&ids=14577عامر ) هو الشعبي ( عن جابر : أفقرني ظهره ) بتقديم الفاء على القاف أي حملني على فقاره ، والفقار عظام الظهر ، ورواية شعبة هذه وصلها nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من طريق nindex.php?page=showalam&ids=17330يحيى بن كثير عنه .
قوله : ( وقال إسحاق ) أي ابن إبراهيم ( عن جرير عن مغيرة : فبعته على أن لي فقار ظهره حتى أبلغ المدينة ) وهذه الرواية تأتي موصولة في الجهاد ، وهي دالة على الاشتراط ، بخلاف رواية شعبة عن مغيرة فإنها لا تدل عليه ، وقد رواه أبو عوانة عن مغيرة عند nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي بلفظ محتمل قال فيه : " قال : بعنيه ولك ظهره حتى تقدم " ووافق زكريا على ذكر الاشتراط فيه يسار عن الشعبي أخرجه أبو عوانة في صحيحه بلفظ " nindex.php?page=hadith&LINKID=888096فاشترى مني بعيرا على أن لي ظهره حتى أقدم المدينة " .
قوله : ( وقال محمد بن المنكدر عن جابر : شرط لي ظهره إلى المدينة ) وصله nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من طريق المنكدر بن محمد بن المنكدر عن أبيه به ، ووصله nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني من طريق عثمان بن محمد الأخنسي عن محمد بن المنكدر بلفظ " nindex.php?page=hadith&LINKID=888098فبعته إياه وشرطته - أي ركوبه - إلى المدينة " .
قوله : ( وقال nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم عن جابر : ولك ظهره حتى ترجع ) وصله nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي من طريق عبد الله بن زيد بن أسلم عن أبيه بتمامه .
قوله : ( وقال الأعمش عن nindex.php?page=showalam&ids=15957سالم ) هو ابن أبي الجعد ( عن جابر تبلغ به إلى أهلك ) وصله أحمد ومسلم nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد وغيرهم من طريق الأعمش ، وهذا لفظ عبد بن حميد ، ولفظ ابن سعد nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي " تبلغ عليه إلى أهلك " ولفظ مسلم " فتبلغ عليه إلى المدينة " ولفظ أحمد " nindex.php?page=hadith&LINKID=888101قد أخذته بوقية ، اركبه ، فإذا قدمت فائتنا به " وهي متقاربة .
قوله : ( قال أبو عبد الله ) هو المصنف : ( الاشتراط أكثر وأصح عندي ) أي أكثر طرقا وأصح مخرجا ، وأشار بذلك إلى أن الرواة اختلفوا عن جابر في هذه الواقعة هل وقع الشرط في العقد عند البيع أو كان ركوبه للجمل بعد بيعه إباحة من النبي - صلى الله عليه وسلم - بعد شرائه على طريق العارية ، وأصرح ما وقع في ذلك رواية nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي المذكورة ، لكن اختلف فيها حماد بن زيد nindex.php?page=showalam&ids=16008وسفيان بن عيينة ، وحماد أعرف بحديث أيوب من سفيان ، والحاصل أن الذين ذكروه بصيغة الاشتراط أكثر عددا من الذين خالفوهم وهذا وجه من وجوه الترجيح فيكون أصح ، ويترجح أيضا بأن الذين رووه بصيغة الاشتراط معهم زيادة وهما حفاظ فتكون حجة ، وليس رواية من لم يذكر الاشتراط منافية لرواية من ذكره ، لأن قوله : " لك ظهره " و " أفقرناك ظهره " و " تبلغ عليه " لا يمنع وقوع الاشتراط قبل ذلك .
ورواه أيضا عن جابر نبيح العنزي عند أحمد فلم يذكر الشرط ولفظه " nindex.php?page=hadith&LINKID=888105قد أخذته بوقية ، قال : فنزلت إلى الأرض فقال : ما لك ؟ قلت : جملك . قال : اركب ، فركبت حتى أتيت [ ص: 376 ] المدينة " ورواه أيضا من طريق nindex.php?page=showalam&ids=17283وهب بن كيسان عن جابر فلم يذكر الشرط قال فيه " nindex.php?page=hadith&LINKID=888106حتى بلغ أوقية ، قلت : قد رضيت ، قال : نعم ، قلت : فهو لك ، قال : قد أخذته . ثم قال : يا جابر هل تزوجت " الحديث . وما جنح إليه المصنف من ترجيح رواية الاشتراط هو الجاري على طريقة المحققين من أهل الحديث لأنهم لا يتوقفون عن تصحيح المتن إذا وقع فيه الاختلاف إلا إذا تكافأت الروايات ، وهو شرط الاضطراب الذي يرد به الخبر ، وهو مفقود هنا مع إمكان الترجيح ، قال ابن دقيق العيد . إذا اختلفت الروايات وكانت الحجة ببعضها دون بعض توقف الاحتجاج بشرط تعادل الروايات ، أما إذا وقع الترجيح لبعضها بأن تكون رواتها أكثر عددا أو أتقن حفظا فيتعين العمل بالراجح ، إذ الأضعف لا يكون مانعا من العمل بالأقوى ، والمرجوح لا يمنع التمسك بالراجح ، وقد جنح nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي إلى تصحيح الاشتراط لكن تأوله بأن البيع المذكور لم يكن على الحقيقة لقوله في آخره " أتراني ماكستك إلخ " قال : فإنه يشعر بأن القول المتقدم لم يكن على التبايع حقيقة ، ورده القرطبي بأنه دعوى مجردة وتغيير وتحريف لا تأويل ، قال : وكيف يصنع قائله في قوله : " بعته منك بأوقية " بعد المساومة ؟ وقوله : " قد أخذته " وغير ذلك من الألفاظ المنصوصة في ذلك ؟ واحتج بعضهم بأن الركوب إن كان من مال المشتري فالبيع فاسد لأنه شرط لنفسه ما قد ملكه المشتري ، وإن كان من ماله ففاسد لأن المشتري لم يملك المنافع بعد البيع من جهة البائع ، وإنما ملكها لأنها طرأت في ملكه . وتعقب بأن المنفعة المذكورة قدرت بقدر من ثمن المبيع ووقع البيع بما عداها ، ونظيره من باع نخلا قد أبرت واستثنى ثمرتها ، والممتنع إنما هـو استثناء شيء مجهول للبائع والمشتري ، أما لو علماه معا فلا مانع ، فيحمل ما وقع في هذه القصة على ذلك .
وأغرب nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم فزعم أنه يؤخذ من الحديث أن البيع لم يتم لأن البائع بعد عقد البيع مخير قبل التفرق ، فلما قال في آخره " أتراني ماكستك " دل على أنه كان اختار ترك الأخذ ، وإنما اشترط لجابر ركوب جمل نفسه ، فليس فيه حجة لمن أجاز الشرط في البيع ، ولا يخفى ما في هذا التأويل من التكلف . وقال nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي : قوله : " ولك ظهره " وعد قام مقام الشرط لأن وعده لا خلف فيه وهبته لا رجوع فيها لتنزيه الله تعالى له عن دناءة الأخلاق ، فلذلك ساغ لبعض الرواة أن يعبر عنه بالشرط ، ولا يلزم أن يجوز ذلك في حق غيره . وحاصله أن الشرط لم يقع في نفس العقد وإنما وقع سابقا أو لاحقا ، فتبرع بمنفعته أولا كما تبرع برقبته آخرا . ووقع في كلام القاضي nindex.php?page=showalam&ids=11872أبي الطيب الطبري من الشافعية أن في بعض طرق هذا الخبر " فلما نقدني الثمن شرطت حملاني إلى المدينة " واستدل بها على أن الشرط تأخر عن العقد ، لكن لم أقف على الرواية المذكورة ، وإن ثبتت فيتعين تأويلها على أن معنى " نقدني الثمن " أي قرره لي واتفقا على تعيينه ، لأن الروايات الصحيحة صريحة في أن قبضه الثمن إنما كان بالمدينة ، وكذلك يتعين تأويل رواية nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي " nindex.php?page=hadith&LINKID=888107أتبيعني جملك هذا إذا قدمنا المدينة بدينار " الحديث ، فالمعنى أتبيعني بدينار أوفيكه إذا قدمنا المدينة .
وقال المهلب : ينبغي تأويل ما وقع في بعض الروايات من ذكر الشرط على أنه شرط تفضل لا شرط في أصل البيع ليوافق رواية من روى " أفقرناك ظهره " و " أعرتك ظهره " وغير ذلك مما تقدم ، قال : ويؤيده أن القصة جرت كلها على وجه التفضل والرفق بجابر ، ويؤيده أيضا قول جابر " هو لك ، قال : لا بل بعنيه " فلم يقبل منه إلا بثمن رفقا به ، وسبق nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي إلى نحو هذا ، وزعم أن النكتة في ذكر البيع أنه - صلى الله عليه وسلم - أراد أن يبر جابرا على [ ص: 377 ] وجه لا يحصل لغيره طمع في مثله فبايعه في جمله على اسم البيع ليتوفر عليه بره ويبقى البعير قائما على ملكه فيكون ذلك أهنأ لمعروفه . قال : وعلى هذا المعنى أمره بلالا أن يزيده على الثمن زيادة مهمة في الظاهر ، فإنه قصد بذلك زيادة الإحسان إليه من غير أن يحصل لغيره تأميل في نظير ذلك . وتعقب بأنه لو كان المعنى ما ذكر لكان الحال باقيا في التأميل المذكور عند رده عليه البعير المذكور والثمن معا ، وأجيب بأن حالة السفر غالبا تقتضي قلة الشيء بخلاف حالة الحضر فلا مبالاة عند التوسعة من طمع الآمل . وأقوى هذه الوجوه في نظري ما تقدم نقله عن nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي من أنه وعد حل محل الشرط . وأبدى السهيلي في قصة جابر مناسبة لطيفة غير ما ذكره nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي ، ملخصها أنه - صلى الله عليه وسلم - لما أخبر جابرا بعد قتل أبيه بأحد أن الله أحياه وقال : " ما تشتهي فأزيدك " أكد - صلى الله عليه وسلم - الخبر بما يشتهيه فاشترى منه الجمل وهو مطيته بثمن معلوم ، ثم وفر عليه الجمل والثمن وزاده على الثمن ، كما اشترى الله من المؤمنين أنفسهم بثمن هو الجنة ثم رد عليهم أنفسهم وزادهم كما قال تعالى : للذين أحسنوا الحسنى وزيادة .
قوله : ( وتابعه nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم عن جابر ) أي في ذكر الأوقية ، وقد تقدم أنه موصول عند nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي .
قوله : ( وقال nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن عطاء وغيره عن جابر : أخذته بأربعة دنانير ) تقدم أنه موصول عند المصنف في الوكالة ، وقوله : " وهذا يكون أوقية على حساب : الدينار بعشرة " هو من كلام المصنف قصد به الجمع بين الروايتين ، وهو كما قال بناء على أن المراد بالأوقية أي من الفضة وهي أربعون درهما ، وقوله : " الدينار " مبتدأ وقوله : " بعشرة " خبره أي دينار ذهب بعشرة دراهم فضة نسب شيخنا ابن الملقن هذا الكلام إلى رواية عطاء ولم أر ذلك في شيء من الطرق لا في nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ولا في غيره ، وإنما هـو من كلام nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري .
قوله : ( ولم يبين الثمن مغيرة عن الشعبي عن جابر ، nindex.php?page=showalam&ids=16920وابن المنكدر nindex.php?page=showalam&ids=11862وأبو الزبير عن جابر ) ابن المنكدر معطوف على مغيرة ، وأراد أن هؤلاء الثلاثة لم يعينوا الثمن في روايتهم ، فأما رواية مغيرة فتقدمت موصولة في الاستقراض وتأتي مطولة في الجهاد وليس فيها ذكر الثمن ، وكذا أخرجه مسلم nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي وغيرهما ، ولذلك لم يعين يسار عن الشعبي في روايته الثمن . أخرجه أبو عوانة من طريقه ، ورواه أحمد من طريق يسار فقال : " عن أبي هبيرة عن جابر " ولم يعين الثمن في روايته أيضا . وأما ابن المنكدر فوصله nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني وليس فيه التعيين أيضا . وأما أبو الزبير فوصله nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ولم يعين الثمن ، لكن أخرجه مسلم فعين الثمن ولفظه " فبعته منه بخمس أواق ، قلت : على أن لي ظهره إلى المدينة " وكذلك أخرجه ابن سعد ، ورويناه في " فوائد تمام " من طريق سلمة بن كهيل عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير فقال فيه : " أخذته منك بأربعين درهما " .
[ ص: 378 ] قوله : ( وقال الأعمش عن nindex.php?page=showalam&ids=15957سالم ) أي ابن أبي الجعد ( عن جابر : أوقية ذهب ) وصله أحمد ومسلم وغيرهما هـكذا ، وفي رواية لأحمد صحيحة " قد أخذته بوقية " ولم يصفها لكن من وصفها حافظ فزيادته مقبولة .
قوله : ( وقال أبو إسحاق عن nindex.php?page=showalam&ids=15957سالم ) أي ابن أبي الجعد ( عن جابر بمائتي درهم ، وقال داود بن قيس عن عبيد الله بن مقسم عن جابر : اشتراه بطريق تبوك ، أحسبه قال بأربع أواق ) . أما رواية أبي إسحاق فلم أقف على من وصلها ، ولم تختلف نسخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أنه قال فيها . " بمائتي درهم " . ووقع للنووي أن في بعض روايات nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري " ثمانمائة درهم " وليس ذلك فيه أصلا ، ولعله أراد هذه الرواية فتصحفت . وأما رواية داود بن قيس فجزم بزمان القصة وشك في مقدار الثمن ، فأما جزمه بأن القصة وقعت في طريق تبوك فوافقه على ذلك nindex.php?page=showalam&ids=16621علي بن زيد بن جدعان عن أبي المتوكل عن جابر " أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مر بجابر في غزوة تبوك " فذكر الحديث ، وقد أخرجه المصنف من وجه آخر عن أبي المتوكل فقال : " في بعض أسفاره " ولم يعينه ، وكذا أبهمه أكثر الرواة عن جابر ، ومنهم من قال : " كنت في سفر " ومنهم من قال : " كنت في غزوة تبوك " ولا منافاة بينهما . وفي رواية أبي المتوكل في الجهاد " لا أدري غزوة أو عمرة " ويؤيد كونه كان في غزوة قوله في آخر رواية أبي عوانة عن مغيرة " فأعطاني الجمل وثمنه وسهمي مع القوم " لكن جزم ابن إسحاق عن nindex.php?page=showalam&ids=17283وهب بن كيسان في روايته المشار إليها قبل بأن ذلك كان في غزوة ذات الرقاع من نخل ، وكذا أخرجه الواقدي من طريق عطية بن عبد الله بن أنيس عن جابر ، وهي الراجحة في نظري لأن أهل المغازي أضبط لذلك من غيرهم ، وأيضا فقد وقع في رواية nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي أن ذلك وقع في رجوعهم من طريق مكة إلى المدينة ، وليست طريق تبوك ملاقية لطريق مكة بخلاف طريق غزوة ذات الرقاع ، وأيضا فإن في كثير من طرقه أنه - صلى الله عليه وسلم - سأله في تلك القصة " nindex.php?page=hadith&LINKID=888110هل تزوجت ؟ قال : نعم ، قال : أتزوجت بكرا أم ثيبا " الحديث ، وفيه اعتذاره بتزوجه الثيب بأن أباه استشهد بأحد وترك أخواته فتزوج ثيبا لتمشطهن وتقوم عليهن ، فأشعر بأن ذلك كان بالقرب من وفاة أبيه ، فيكون وقوع القصة في ذات الرقاع أظهر من وقوعها في تبوك ، لأن ذات الرقاع كانت بعد أحد بسنة واحدة على الصحيح ، وتبوك كانت بعدها بسبع سنين والله أعلم ، لا جرم جزم nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في " الدلائل " بما قال ابن إسحاق .
قوله : ( وقال أبو نضرة عن جابر اشتراه بعشرين دينارا ) وصله ابن ماجه من طريق الجريري عنه بلفظ " فما زال يزيدني دينارا دينارا حتى بلغ عشرين دينارا " وأخرجه مسلم nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي من طريق nindex.php?page=showalam&ids=12179أبي نضرة فأبهم الثمن .
قوله : ( وقول الشعبي بأوقية أكثر ) أي موافقة لغيره من الأقوال ، والحاصل من الروايات أوقية وهي رواية الأكثر ، وأربعة دنانير وهي لا تخالفها كما تقدم ، وأوقية ذهب وأربع أواق وخمس أواق ومائتا درهم وعشرون دينارا هـذا ما ذكر المصنف ; ووقع عند أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار من رواية علي بن زيد عن أبي المتوكل " ثلاثة عشر دينارا " وقد جمع عياض وغيره بين هذه الروايات فقال : سبب الاختلاف أنهم رووا بالمعنى ، والمراد أوقية الذهب ، والأربع أواق والخمس بقدر ثمن الأوقية الذهب ، والأربعة دنانير مع العشرين دينارا محمولة على اختلاف الوزن والعدد ، وكذلك رواية الأربعين درهما مع المائتي درهم ، قال : وكأن [ ص: 379 ] الإخبار بالفضة عما وقع عليه العقد ، وبالذهب عما حصل به الوفاء أو بالعكس ا هـ ملخصا . وقال الداودي : المراد أوقية ذهب ، ويحمل عليها قول من أطلق ، ومن قال : خمس أواق أو أربع أراد من فضة وقيمتها يومئذ أوقية ذهب ، قال : ويحتمل أن يكون سبب الاختلاف ما وقع من الزيادة على الأوقية ، ولا يخفى ما فيه من التعسف قال القرطبي : اختلفوا في ثمن الجمل اختلافا لا يقبل التلفيق ، وتكلف ذلك بعيد عن التحقيق ، وهو مبني على أمر لم يصح نقله ولا استقام ضبطه ، مع أنه لا يتعلق بتحقيق ذلك حكم ، وإنما تحصل من مجموع الروايات أنه باعه البعير بثمن معلوم بينهما وزاده عند الوفاء زيادة معلومة ، ولا يضر عدم العلم بتحقيق ذلك . قال nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي : ليس اختلافهم في قدر الثمن بضار ، لأن الغرض الذي سبق الحديث لأجله بيان كرمه - صلى الله عليه وسلم - وتواضعه وحنوه على أصحابه وبركة دعائه وغير ذلك ، ولا يلزم من وهم بعضهم في قدر الثمن توهينه لأصل الحديث . قلت : وما جنح إليه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من الترجيح أقعد ، وبالرجوع إلى التحقيق أسعد ، فليعتمد ذلك وبالله التوفيق .
وفيه جواز الزيادة في الثمن عند الأداء ، والرجحان في الوزن لكن برضا المالك ، وهي هبة مستأنفة حتى لو ردت السلعة بعيب مثلا لم يجب ردها ، أو هي تابعة للثمن حتى ترد ، فيه احتمال .
وفيه فضيلة لجابر حيث ترك حظ نفسه وامتثل أمر النبي - صلى الله عليه وسلم - له ببيع جمله مع احتياجه إليه .
وفيه معجزة ظاهرة للنبي - صلى الله عليه وسلم - ، وجواز إضافة الشيء إلى من كان مالكه قبل ذلك باعتبار ما كان ، واستدل به على صحة البيع بغير تصريح بإيجاب ولا قبول ، لقوله فيه : " قال : بعنيه بأوقية ، فبعته " ولم يذكر صيغة . ولا حجة فيه لأن عدم الذكر لا يستلزم عدم الوقوع ، وقد وقع في رواية عطاء الماضية في الوكالة " قال : بعنيه ، قال : قد أخذته بأربعة دنانير " فهذا فيه القبول ، ولا إيجاب فيه ، وفي رواية جرير الآتية في الجهاد " قال : بل بعنيه ، قلت : لرجل علي أوقية ذهب فهو لك بها . قال : قد أخذته " ففيه الإيجاب والقبول معا . وأبين منها رواية ابن إسحاق عن nindex.php?page=showalam&ids=17283وهب بن كيسان عند أحمد " قلت : قد رضيت ، قال : نعم ، قلت : فهو لك بها ، قال : قد أخذته " فيستدل بها على الاكتفاء في صيغ العقود بالكنايات .
( تكميل ) : آل أمر جمل جابر هذا لما تقدم له من بركة النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى مآل حسن ، فرأيت في ترجمة جابر من " تاريخ nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر " بسنده إلى nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن جابر قال : " فأقام الجمل عندي زمان [ ص: 380 ] النبي - صلى الله عليه وسلم - وأبي بكر وعمر ، فعجز ، فأتيت به عمر فعرف قصته فقال : اجعله في إبل الصدقة وفي أطيب المراعي ، ففعل به ذلك إلى أن مات " .