254 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13941موسى بن إسماعيل قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16496عبد الواحد عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن nindex.php?page=showalam&ids=15957سالم بن أبي الجعد عن nindex.php?page=showalam&ids=16845كريب عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال قالت nindex.php?page=showalam&ids=156ميمونة nindex.php?page=hadith&LINKID=650249وضعت للنبي صلى الله عليه وسلم ماء للغسل فغسل يديه مرتين أو ثلاثا ثم أفرغ على شماله فغسل مذاكيره ثم مسح يده بالأرض ثم مضمض واستنشق وغسل وجهه ويديه ثم أفاض على جسده ثم تحول من مكانه فغسل قدميه
قوله : ( باب الغسل مرة واحدة ) قال ابن بطال يستفاد ذلك من قوله " ثم أفاض على جسده " ; لأنه لم يقيد بعدد فيحمل على أقل ما يسمى وهو المرة الواحدة ; لأن الأصل عدم الزيادة عليها .
قوله : ( حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16496عبد الواحد ) هو ابن زياد وباقي الإسناد والمتن تقدم في باب الوضوء قبل الغسل .
قوله في هذه الرواية ( فغسل يده ) nindex.php?page=showalam&ids=15086وللكشميهني " يديه " ( مرتين أو ثلاثا ) الشك من الأعمش كما سيأتي من رواية أبي عوانة عنه وغفل الكرماني فقال : الشك من ميمونة .
قوله : ( مذاكيره ) هو جمع ذكر على غير قياس وقيل واحده مذكار وكأنهم فرقوا بين العضو وبين خلاف الأنثى قال الأخفش : هو من الجمع الذي لا واحد له وقيل واحده مذكار وقال nindex.php?page=showalam&ids=13110ابن خروف : إنما جمعه مع أنه ليس في الجسد إلا واحد بالنظر إلى ما يتصل به وأطلق على الكل اسمه فكأنه جعل كل جزء من المجموع كالذكر في حكم الغسل .