قوله : ( حدثنا مسدد قال حدثنا حماد ) هو ابن زيد ولم يسمع من حماد بن سلمة . nindex.php?page=showalam&ids=17245وهشام هو ابن عروة .
قوله : ( غسل يده ) هكذا أورده مختصرا وقد أخرجه أبو داود تاما عن مسدد بهذا السند لكن قال " يديه " بالتثنية وزاد " يصب على يده اليمنى " أي من الإناء " فيغسل فرجه يفرغ على شماله ثم يتوضأ وضوءه للصلاة " الحديث . وهكذا أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي من طرق عن حماد بن زيد وسيأتي نحوه من وجوه أخر عن هشام في باب تخليل الشعر قال المهلب : حمل nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أحاديث الباب التي لم يذكر فيها غسل اليدين قبل إدخالهما على حال تيقن نظافة اليد ، وحديث هشام - يعني هذا - على ما إذا خشي أن يكون علق بها شيء فاستعمل من اختلاف الحديثين ما جمع بينهما ونفى التعارض عنهما . انتهى .
ويمكن أن يحمل الفعل على الندب والترك على الجواز . أو يقال : حديث الترك مطلق وحديث الفعل مقيد فيحمل المطلق على المقيد ; لأن في رواية الفعل زيادة لم تذكر في الأخرى .