قوله : ( باب الجهاد ماض مع البر والفاجر ) هذه الترجمة لفظ حديث أخرجه بنحوه أبو داود وأبو يعلى [ ص: 67 ] مرفوعا وموقوفا عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، ولا بأس برواته ، إلا أن مكحولا لم يسمع من nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة . وفي الباب عن أنس أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور وأبو داود أيضا وفي إسناده ضعف .
قوله : ( لقول النبي صلى الله عليه وسلم الخيل معقود إلخ ) سبقه إلى الاستدلال بهذا الإمام أحمد ، لأنه صلى الله عليه وسلم ذكر بقاء الخير في نواصي الخيل إلى يوم القيامة ، وفسره بالأجر والمغنم ، المغنم المقترن بالأجر إنما يكون من الخيل بالجهاد ، ولم يقيد ذلك بما إذا كان الإمام عادلا فدل على أن لا فرق في حصول هذا الفضل بين أن يكون الغزو مع الإمام العادل أو الجائر .
واستنبط منه nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي إثبات سهم للفرس يستحقه الفارس من أجله ، فإن أراد السهم الزائد للفارس على الراجل فلا نزاع فيه ، وإن أراد أن للفرس سهمين غير سهم راكبه فهو محل النزاع ولا دلالة من الحديث عليه ، وسيأتي القول فيه قريبا إن شاء الله تعالى .
( تنبيه ) :
حكى ابن التين أنه وقع في رواية nindex.php?page=showalam&ids=14933أبي الحسن القابسي في لفظ الترجمة " الجهاد ماض على البر والفاجر " قال : ومعناه أنه يجب على كل أحد . قلت : إلا أنه لم يقع في شيء من النسخ التي وقفنا عليها ، وقد وجدته في نسخة قديمة من رواية القابسي كالجماعة ، والذي يليق بلفظ الحديث ما وقع في سائر الأصول بلفظ " مع " بدل " على " والله أعلم .
( تكملة ) :
روى حديث " الخيل معقود في نواصيها الخير " جمع من الصحابة غير من تقدم ذكره ، وهم ابن عمر وعروة وأنس وجرير وممن لم يتقدم سلمة بن نفيل nindex.php?page=showalam&ids=3وأبو هريرة عند nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي nindex.php?page=showalam&ids=240وعتبة بن عبد عند أبي داود وجابر nindex.php?page=showalam&ids=10382وأسماء بنت يزيد وأبو ذر عند أحمد والمغيرة nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود عند أبي يعلى وأبو كبشة عند أبي عوانة nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان في صحيحيهما وحذيفة عند البزار وسوادة بن الربيع وأبو أمامة وعريب - وهو بفتح المهلة وكسر الراء بعدها تحتانية ساكنة ثم موحدة - المليكي nindex.php?page=showalam&ids=114والنعمان بن بشير وسهل بن الحنظلية عند nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني وعن علي عند ابن أبي عاصم في الجهاد . وفي حديث جابر من الزيادة في نواصيها الخير والنيل " وهو بفتح النون وسكون التحتانية بعدها لام وزاد أيضا " nindex.php?page=hadith&LINKID=888437وأهلها معانون عليها فخذوا بنواصيها وادعوا بالبركة " وقوله " وأهلها معانون عليها " في رواية سلمة بن نفيل أيضا .