قوله : ( باب الركوب على الدابة الصعبة ) بسكون العين أي الشديدة .
قوله : ( والفحولة ) بالفاء والمهملة جمع فحل والتاء فيه لتأكيد الجمع كما جوزه الكرماني ، وأخذ المصنف ركوب الصعبة من ركوب الفحل لأنه في الغالب أصعب ممارسة من الأنثى ، وأخذ كونه فحلا من ذكره بضمير المذكر ، وقال ابن المنير : هو استدلال ضعيف لأن العود يصح على اللفظ ولفظ الفرس مذكر وإن كان يقع على المؤنث وعكسه الجماعة ، فيجوز إعادة الضمير على اللفظ وعلى المعنى ، قال : وليس في حديث الباب ما يدل على تفضيل الفحولة إلا أن نقول أثنى عليه الرسول وسكت عن الأنثى فثبت التفضيل بذلك . وقال ابن بطال : معلوم أن المدينة لم تخل عن إناث الخيل ، ولم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا جملة من أصحابه أنهم ركبوا غير الفحول ، إلا ما ذكر عن nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص ، كذا قال وهو محل توقف وقد روى nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني أن فرس المقداد كان أنثى .
قوله : ( وقال nindex.php?page=showalam&ids=15880راشد بن سعد ) هو المقرأ بفتح الميم وتضم وسكون القاف وفتح الراء بعدها همزة ، تابعي وسط شامي ، مات سنة ثلاث عشرة ومائة ، وما له في nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري سوى هذا الأثر الواحد .
قوله : ( كان السلف ) أي من الصحابة فمن بعدهم .
وقوله : ( أجرأ وأجسر ) بهمز ، أجرأ " من الجراءة وبغير همز من الجري و " أجسر " بالجيم والمهملة من الجسارة ، وحذف المفضل عليه اكتفاء بالسياق أي من الإناث أو المخصية . وروى أبو عبيدة في " كتاب الخيل " له عن nindex.php?page=showalam&ids=16461عبد الله بن محيريز نحو هذا الأثر وزاد " وكانوا يستحبون إناث الخيل في الغارات والبيات " وروى nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم في الجهاد له من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16294عبادة بن نسي بنون ومهملة مصغر وابن محيريز " أنهم كانوا يستحبون إناث الخيل في الغارات والبيات ولما خفي [ ص: 79 ] من أمور الحرب ويستحبون الفحول في الصفوف والحصون ولما ظهر من أمور الحرب " . وروى عن خالد بن الوليد أنه كان لا يقاتل إلا على أنثى لأنها تدفع البول وهي أقل صهلا ، والفحل يحبسه في جريه حتى ينفتق ويؤذي بصهيله .
ثم ذكر المصنف حديث أنس في فرس أبي طلحة وقد تقدم قريبا وأن شرحه سبق في كتاب الهبة ، وأحمد بن محمد شيخه فيه هو المروزي ولقبه مردويه واسم جده موسى ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني هو الذي لقبه شبويه واسم جده ثابت ، والأول أكثر .