2722 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15241عبد الله بن محمد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17111معاوية بن عمرو حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11816أبو إسحاق هو الفزاري عن nindex.php?page=showalam&ids=12060عبد الله بن عبد الرحمن الأنصاري قال سمعت nindex.php?page=showalam&ids=9أنسا رضي الله عنه يقول nindex.php?page=hadith&LINKID=652665دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على ابنة ملحان فاتكأ عندها ثم ضحك فقالت لم تضحك يا رسول الله فقال ناس من أمتي يركبون البحر الأخضر في سبيل الله مثلهم مثل الملوك على الأسرة فقالت يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم قال اللهم اجعلها منهم ثم عاد فضحك فقالت له مثل أو مم ذلك فقال لها مثل ذلك فقالت ادع الله أن يجعلني منهم قال أنت من الأولين ولست من الآخرين قال قال أنس فتزوجت عبادة بن الصامت فركبت البحر مع بنت قرظة فلما قفلت ركبت دابتها فوقصت بها فسقطت عنها فماتت
[ ص: 90 ] قوله : ( باب غزو المرأة في البحر ) ذكر فيه حديث أنس في قصة nindex.php?page=showalam&ids=11471أم حرام ، وقد تقدم قريبا في " باب فضل من يصرع في سبيل الله " ويأتي شرحه في كتاب الاستئذان إن شاء الله تعالى .
وقوله في آخره " قال أنس فتزوجت عبادة بن الصامت " ظاهره أنها تزوجته بعد هذه المقالة ، ووقع في رواية إسحاق عن أنس في أول الجهاد بلفظ : وكانت nindex.php?page=showalam&ids=11471أم حرام تحت عبادة بن الصامت ، فدخل عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم " وظاهره أنها كانت حينئذ زوجته ، فإما أن يحمل على أنها كانت زوجته ثم طلقها ثم راجعها بعد ذلك وهذا جواب ابن التين ، وإما أن يجعل قوله في رواية إسحاق " وكانت تحت عبادة " جملة معترضة أراد الراوي وصفها به غير مقيد بحال من الأحوال ، وظهر من رواية غيره أنه إنما تزوجها بعد ذلك وهذا الثاني أولى لموافقة محمد بن يحيى بن حبان عن أنس على أن عبادة تزوجها بعد ذلك كما سيأتي بعد اثني عشر بابا وقوله في آخره : فركبت البحر مع بنت قرظة " هي زوج معاوية واسمها فاختة وقيل كنود ، وكانت تحت عتبة ابن سهل قبل معاوية . ويحتمل أن يكون معاوية تزوج الأختين واحدة بعد أخرى ، وهذه رواية ابن وهب في موطآته عن ابن لهيعة عمن سمع ، قال : ومعاوية أول من ركب البحر للغزاة ، وذلك في خلافة عثمان وأبوها قرظة بفتح القاف والراء والظاء المعجمة هو ابن عبد عمرو بن نوفل بن عبد مناف ، وهي قرشية نوفلية ، وظن بعض الشراح أنها بنت قرظة بن كعب الأنصاري فوهم ، والذي قلته صرح به خليفة بن خياط في تاريخه وزاد أن ذلك كان سنة ثمان وعشرين ، والبلاذري في تاريخه أيضا وذكر أن قرظة بن عبد عمرو مات كافرا فيكون لها هي رؤية ، وكذا لأخيها مسلم بن قرظة الذي قتل يوم الجمل مع عائشة
( تنبيهان يتعلقان بهذا الإسناد ) :
أحدهما وقع في هذا الإسناد " حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11816أبو إسحاق هو الفزاري عن عبد الله بن عبد الرحمن الأنصاري " هكذا هو في جميع الروايات ليس بينهما أحد ، وزعم أبو مسعود في " الأطراف " أنه سقط بينهما " زائدة بن قدامة " وأقره المزي على ذلك وقواه بأن المسيب بن واضح رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=11816أبي إسحاق الفزاري عن زائدة عن nindex.php?page=showalam&ids=12060أبي طوالة ، وقد قال أبو علي الجياني : تأملته في " السير nindex.php?page=showalam&ids=11816لأبي إسحاق الفزاري " فلم أجد فيها زائدة ثم ساقه من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16487عبد الملك بن حبيب عنه عن nindex.php?page=showalam&ids=12060أبي طوالة ليس بينهما زائدة ، ورواية المسيب بن واضح خطأ ، وهو ضعيف لا يقضي بزيادته على خطإ ما وقع في [ ص: 91 ] الصحيح ، ولا سيما وقد أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد في مسنده عن معاوية بن عمرو شيخ شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري فيه كما أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري سواء ليس فيه زائدة ، وسبب الوهم من أبي مسعود أن معاوية بن عمرو رواه أيضا عن زائدة عن nindex.php?page=showalam&ids=12060أبي طوالة ، فظن أبو مسعود أنه عند معاوية بن عمرو عن أبي إسحاق عن زائدة ، وليس كذلك بل هو عنده عن أبي إسحاق nindex.php?page=showalam&ids=15908وزائدة معا ، جمعهما تارة وفرقهما أخرى ، أخرجه أحمد عنه عاطفا لروايته عن أبي إسحاق على روايته عن زائدة ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي من طريق nindex.php?page=showalam&ids=11997أبي خيثمة عن معاوية بن عمرو عن زائدة وحده به ، وكذا أخرجه أبو عوانة في صحيحه عن جعفر الصائغ عن معاوية فوضحت صحة ما وقع في الصحيح ولله الحمد