2796 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى عن nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله قال حدثني nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم ح وحدثني nindex.php?page=showalam&ids=16915محمد بن صباح حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14246إسماعيل بن زكرياء عن nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله عنهما nindex.php?page=hadith&LINKID=652735عن النبي صلى الله عليه وسلم قال السمع والطاعة حق ما لم يؤمر بالمعصية فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة
[ ص: 135 ] قوله : ( باب التوديع ) عند السفر أي أعم من أن يكون من المسافر للمقيم أو عكسه ، وحديث الباب ظاهر للأول ، ويؤخذ الثاني منه بطريق الأولى ، وهو الأكثر في الوقوع .
قوله : ( وقال ابن وهب إلخ ) وصله nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي nindex.php?page=showalam&ids=13779والإسماعيلي من طريقه ، وسيأتي موصولا للمصنف من وجه آخر ويأتي شرحه هناك بعد اثنين وأربعين بابا ، وفيه تسمية من أبهم في هذا .
قوله : ( باب السمع والطاعة للإمام ) زاد في رواية الكشميهني ما لم يأمر بمعصية ، والإطلاق محمول عليه كما هو في نص الحديث .
ثم ساق حديث ابن عمر في ذلك من وجهين ، وساقه على لفظ الرواية الثانية ، وسيأتي الكلام عليه في كتاب الأحكام إن شاء الله تعالى ، وساقه هنا بلفظ الرواية الأولى ، وقيد الترجمة هناك بما وقع هنا في رواية الكشميهني ، وقوله " فلا سمع ولا طاعة " بالفتح فيهما ، والمراد نفي الحقيقة الشرعية لا الوجودية .