273 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15825خلاد بن يحيى قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12398إبراهيم بن نافع عن الحسن بن مسلم عن nindex.php?page=showalam&ids=10941صفية بنت شيبة عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت nindex.php?page=hadith&LINKID=650268كنا إذا أصابت إحدانا جنابة أخذت بيديها ثلاثا فوق رأسها ثم تأخذ بيدها على شقها الأيمن وبيدها الأخرى على شقها الأيسر
قوله : ( حدثنا خلاد بن يحيى ) هذا من كبار شيوخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وهو كوفي سكن مكة ومن فوقه إلى عائشة مكيون .
قوله : ( عن صفية ) وللإسماعيلي " أنه سمع صفية " وهي من صغار الصحابة وأبوها nindex.php?page=showalam&ids=4137شيبة هو ابن عثمان الحجبي العبدري صحابي مشهور .
قوله : ( أصاب ) ولكريمة " أصابت " ( إحدانا ) أي أزواج النبي - صلى الله عليه وسلم - وللحديث حكم الرفع ; لأن الظاهر اطلاع النبي - صلى الله عليه وسلم - على ذلك وهو مصير من nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري إلى القول بأن لقول الصحابي " كنا نفعل كذا " حكم الرفع سواء صرح بإضافته إلى زمنه - صلى الله عليه وسلم - أم لا وبه جزم nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم .
قوله : ( أخذت بيديها ) ولكريمة " بيدها " أي الماء ، وصرح به nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي في روايته .
قوله : ( فوق رأسها ) أي فصبته فوق رأسها وللإسماعيلي " أخذت بيديها الماء ثم صبت على رأسها " .
قوله : ( وبيدها الأخرى ) في رواية nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي " ثم أخذت بيدها " وهي أدل على الترتيب من رواية المصنف وإن كان لفظ " الأخرى " يدل على أن لها أولى وهي متأخرة عنها . فإن قيل : الحديث دال على تقديم أيمن الشخص لا أيمن رأسه فكيف يطابق الترجمة ؟ أجاب الكرماني بأن المراد من أيمن الشخص أيمنه من رأسه إلى قدمه فيطابق والذي يظهر أنه حمل الثلاث في الرأس على التوزيع كما سبق في باب : من بدأ بالحلاب وفيه التصريح بأنه بدأ بشق رأسه الأيمن . والله أعلم .