ثانيها حديث nindex.php?page=showalam&ids=11503أم خالد بنت خالد ، وسيأتي بهذا الإسناد في كتاب الأدب ، ويأتي شرحه في اللباس ، والغرض منه قوله " سنه سنه " وهو بفتح النون وسكون الهاء ، وفي رواية الكشميهني " سناه " بزيادة ألف ، والهاء فيهما للسكت وقد تحذف ، قال ابن قرقول : هو بفتح النون الخفيفة عند أبي ذر وشددها الباقون وهي بفتح أوله للجميع إلا القابسي فكسره .
قوله في آخره ( قال عبد الله فبقيت حتى ذكر ) أي ذكر الراوي من بقائها أمدا طويلا ، وفي نسخة [ ص: 214 ] الصغاني وغيرها " حتى ذكرت " ولبعضهم " حتى دكن " بمهملة وآخره نون أي اتسخ ، وسيأتي في كتاب الأدب . ووقع في نسخة الصغاني هنا من الزيادة في آخر الباب " قال أبو عبد الله هو المصنف : ( لم تعش امرأة مثل ما عاشت هذه يعني أم خالد ) . قلت : وإدراك nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة دال على طول عمرها لأنه لم يلق من الصحابة غيرها .
( تنبيه ) :
خالد بن سعيد المذكور في السند شيخ عبد الله وهو ابن المبارك هو خالد بن سعيد بن عمرو بن سعيد بن العاص أخو إسحاق بن سعيد وليس له في nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري سوى هذا الحديث الواحد ، وقد كرره عنه كما نبهت عليه . وفي طبقته خالد بن سعيد بن أبي مريم المدني لكن لم يخرج له nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ولا nindex.php?page=showalam&ids=16418لابن المبارك عنه رواية ، وأوهم الكرماني أن شيخ ابن المبارك هنا هو خالد بن الزبير بن العوام . ولا أدري من أين له ذلك ؟ بل لم أر لخالد بن الزبير رواية في شيء من الكتب الستة . ثم راجعت كلامه فعلمت مراده فإنه قال لفظ خالد المذكور هنا ثلاث مرار ، والثاني غير الأول ، وهو خالد بن الزبير بن العوام ، والثالث غير الثاني وهو nindex.php?page=showalam&ids=2467خالد بن سعيد بن العاص ، فقوله " والثاني " يوهم أن المراد خالد بن سعيد وإنما مراده خالد المذكور في كنية أم خالد ، وكان يغني عن هذا التطويل أن يقول : إن أم خالد سمت ولدها باسم والدها ، وكان nindex.php?page=showalam&ids=15الزبير بن العوام تزوجها فولدت له خالد بن الزبير ، فهذا يوضح المراد مع مزيد الفائدة . والذي نبه عليه ليس تحته كبير أمر ، فإن خالد بن سعيد الراوي عن أم خالد لا يظن أحد أنه أبوها إلا من يقف مع مجرد التجويز العقلي ، فإن من المقطوع به عند المحدثين أن nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك ما أدركها فضلا عن أن يروي عن أبيها ، وأبوها استشهد في خلافة أبي بكر أو عمر فانحصرت الفائدة في التنبيه على سبب كنية أم خالد .