282 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17235هشام nindex.php?page=showalam&ids=16130وشيبان عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة قال سألت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة nindex.php?page=hadith&LINKID=650277أكان النبي صلى الله عليه وسلم يرقد وهو جنب قالت نعم ويتوضأ
قوله : ( باب كينونة الجنب في البيت ) أي استقراره فيه وكينونة مصدر كان يكون كونا وكينونة ولم يجئ على هذا إلا أحرف معدودة مثل ديمومة من دام .
قوله : ( إذا توضأ ) زاد أبو الوقت وكريمة " قبل أن يغتسل " وسقط الجميع من رواية المستملي [ ص: 467 ] والحموي قيل أشار المصنف بهذه الترجمة إلى تضعيف ما ورد عن علي مرفوعا " nindex.php?page=hadith&LINKID=883805إن الملائكة لا تدخل بيتا فيه كلب ولا صورة ولا جنب " رواه أبو داود وغيره وفيه نجي بضم النون وفتح الجيم الحضرمي ما روى عنه غير ابنه عبد الله فهو مجهول لكن وثقه العجلي وصحح حديثه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم فيحتمل كما قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي أن المراد بالجنب من يتهاون بالاغتسال ويتخذ تركه عادة لا من يؤخره ليفعله قال : ويقويه أن المراد بالكلب غير ما أذن في اتخاذه وبالصورة ما فيه روح وما لا يمتهن قال النووي : وفي الكلب نظر . انتهى .
ويحتمل أن يكون المراد بالجنب في حديث علي من لم يرتفع حدثه كله ولا بعضه وعلى هذا فلا يكون بينه وبين حديث الباب منافاة ; لأنه إذا توضأ ارتفع بعض حدثه على الصحيح كما سيأتي تصويره .
قوله : ( حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17235هشام ) هو الدستوائي nindex.php?page=showalam&ids=16130وشيبان ) هو ابن عبد الرحمن ويحيى هو ابن أبي كثير وصرح بتحديث أبي سلمة له في رواية ابن أبي شيبة . ورواه الأوزاعي عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن ابن عمر أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي .
قوله : ( قال نعم ويتوضأ ) هو معطوف على ما سد لفظ " نعم " مسده أي يرقد ويتوضأ والواو لا تقتضي الترتيب فالمعنى يتوضأ ثم يرقد ولمسلم من طريق الزهري عن أبي سلمة بلفظ " nindex.php?page=hadith&LINKID=883806كان إذا أراد أن ينام وهو جنب توضأ وضوءه للصلاة " وهذا السياق أوضح في المراد . وللمصنف مثله في الباب الذي بعد هذا من رواية عروة عن عائشة بزيادة " غسل فرجه " وزاد أبو نعيم في المستخرج من طريق أبي نعيم شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في آخر حديث الباب " ويتوضأ وضوءه للصلاة " وللإسماعيلي من وجه آخر عن هشام نحوه ، وفيه رد على من حمل الوضوء هنا على التنظيف .