وعبد الواحد شيخ شيخه هو ابن زياد ، والحسن بن عمرو هو الفقيمي بالفاء والقاف مصغر كوفي ثقة ماله في nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري سوى هذا الحديث وآخر في الأدب .
قوله : ( مجاهد عن nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو ) أي ابن العاص ، كذا قال عبد الواحد عن الحسن بن عمرو ، وتابعه أبو معاوية عند ابن ماجه وعمرو بن عبد الغفار الفقيمي عند nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي فهؤلاء ثلاثة رووه هكذا ، وخالفهم مروان بن معاوية فرواه عن الحسن بن عمرو فزاد فيه رجلا بين مجاهد nindex.php?page=showalam&ids=12وعبد الله بن عمرو وهو جنادة بن أبي أمية أخرجه من طريقه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ، ورجح nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني رواية مروان لأجل هذه الزيادة ، لكن سماع مجاهد [ ص: 312 ] من عبد الله بن عمرو ثابت ، وليس بمدلس فيحتمل أن يكون مجاهد سمعه أولا من جنادة ثم لقي عبد الله بن عمرو ، أو سمعاه معا وثبته فيه جنادة فحدث به عن عبد الله بن عمرو تارة وحدث به عن جنادة أخرى ، ولعل السر في ذلك ما وقع بينهما من زيادة أو اختلاف لفظ فإن لفظ nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي من طريقه nindex.php?page=hadith&LINKID=888682من قتل قتيلا من أهل الذمة لم يجد ريح الجنة فقال " من أهل الذمة " ولم يقل معاهدا وهو بالمعنى ، ووقع في رواية أبي معاوية " بغير حق " كما تقدم ، ووقع في رواية الجميع " أربعين عاما " إلا عمرو بن عبد الغفار فقال : سبعين ، ووقع مثله في حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عند الترمذي .
( تنبيهان ) :
أحدهما اتفقت النسخ على أن الحديث من مسند nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص ، إلا ما رواه الأصيلي عن الجرجاني عن الفربري فقال " عبد الله بن عمر " بضم العين بغير واو ، وهو تصحيف نبه عليه الجياني . ثانيهما قوله " لم يرح " بفتح الياء والراء وأصله يراح أي وجد ريح ، وحكى ابن التين ضم أوله وكسر الراء ، قال : والأول أجود وعليه الأكثر ، وحكى nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي ثالثة وهو فتح أوله وكسر ثانيه من راح يريح ، والله أعلم .