3006 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11931أبو اليمان أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16108شعيب عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=15769حميد بن عبد الرحمن أن nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة قال nindex.php?page=hadith&LINKID=652941بعثني أبو بكر رضي الله عنه فيمن يؤذن يوم النحر بمنى لا يحج بعد العام مشرك ولا يطوف بالبيت عريان ويوم الحج الأكبر يوم النحر وإنما قيل الأكبر من أجل قول الناس الحج الأصغر فنبذ أبو بكر إلى الناس في ذلك العام فلم يحج عام حجة الوداع الذي حج فيه النبي صلى الله عليه وسلم مشرك
قوله : ( باب كيف ينبذ إلى أهل العهد ، وقول الله عز وجل وإما تخافن من قوم خيانة فانبذ إليهم على سواء أي اطرح إليهم عهدهم ، وذلك بأن يرسل إليهم من يعلمهم بأن العهد انتقض ، قال ابن عباس : أي على مثل ، وقيل على عدل ، وقيل أعلمهم أنك قد حاربتهم حتى يصيروا مثلك في العلم بذلك . وقال الأزهري : المعنى إذا عاهدت قوما فخشيت منهم النقض فلا توقع بهم بمجرد ذلك حتى تعلمهم .
ثم ذكر فيه حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة " بعثني أبو بكر فيمن يؤذن يوم النحر بمنى " الحديث ، وقد تقدم شرحه في الحج وأنه سيشرح في تفسير براءة " قال المهلب : خشي رسول الله صلى الله عليه وسلم غدر المشركين فلذلك بعث من ينادي بذلك .