3126 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى عن nindex.php?page=showalam&ids=12428إسماعيل قال حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16834قيس عن nindex.php?page=showalam&ids=91عقبة بن عمرو أبي مسعود قال nindex.php?page=hadith&LINKID=653057أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده نحو اليمن فقال الإيمان يمان ها هنا ألا إن القسوة وغلظ القلوب في الفدادين عند أصول أذناب الإبل حيث يطلع قرنا الشيطان في ربيعة ومضر
الرابع حديث أبي مسعود .
قوله : ( حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى ) هو القطان ، nindex.php?page=showalam&ids=12428وإسماعيل هو ابن أبي خالد nindex.php?page=showalam&ids=16834وقيس هو ابن أبي حازم .
[ ص: 406 ] قوله : ( أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده نحو اليمن فقال : الإيمان ) فيه تعقب على من زعم أن المراد بقوله : " يمان " الأنصار ، لكون أصلهم من أهل اليمن لأن في إشارته إلى جهة اليمن ما يدل على أن المراد به أهلها حينئذ لا الذين كان أصلهم منها ، وسبب الثناء على أهل اليمن إسراعهم إلى الإيمان وقبولهم وقد تقدم قبولهم البشرى حين لم تقبلها بنو تميم في أول بدء الخلق ، وسيأتي بقية شرحه في أول المناقب ، وبيان الاختلاف بقوله : nindex.php?page=hadith&LINKID=883487الإيمان يمان وقوله : " قرنا الشيطان " أي جانبا رأسه ، قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : ضرب المثل بقرني الشيطان فيما لا يحمد من الأمور ، وقوله : " أرق أفئدة " أي إن غشاء قلب أحدهم رقيق ، وإذا رق الغشاء أسرع نفوذ الشيء إلى ما وراءه .