3138 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد عن كثير عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله رضي الله عنهما رفعه قال nindex.php?page=hadith&LINKID=653069خمروا الآنية وأوكوا الأسقية وأجيفوا الأبواب واكفتوا صبيانكم عند العشاء فإن للجن انتشارا وخطفة وأطفئوا المصابيح عند الرقاد فإن الفويسقة ربما اجترت الفتيلة فأحرقت أهل البيت قال ابن جريج وحبيب عن عطاء فإن للشياطين
الثاني عشر حديث جابر :
قوله : ( حدثنا كثير ) هو ابن شنظير - بكسر المعجمة وسكون النون بعدها ظاء معجمة - بصري قد قال فيه ابن معين : ليس بشيء ، قال nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم : مراده بذلك أنه ليس له من الحديث ما يشتغل به . وقد قال فيه ابن معين مرة : صالح ، وكذا قال أحمد . وقال nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي : أرجو أن تكون أحاديثه مستقيمة . قلت وما له في nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري سوى هذا الحديث ، وقد توبع عليه كما تراه في آخر الحديث ، وآخر في السلام على المصلي ، وله متابع عند مسلم من رواية nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن جابر .
قوله : ( رفعه ) كذا هنا ، ووقع عند nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي من وجهين عن حماد بن زيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قوله : ( فإن الفويسقة ) هي الفأرة قد تقدم تفسير ذلك في الحج .
قوله : ( اجترت ) بالجيم وتشديد الراء ، في رواية nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي " ربما جرت " وسيأتي في الاستئذان حديث ابن عمر مرفوعا nindex.php?page=hadith&LINKID=3502935لا تتركوا النار في بيوتكم حين تنامون قال النووي هذا عام يدخل فيه نار السراج وغيره ، وأما القناديل المعلقة فإن خيف بسببها حريق دخلت في ذلك ، وإن حصل الأمن منها كما هو الغالب [ ص: 411 ] فلا بأس بها لانتفاء العلة . وقال القرطبي : جميع أوامر هذا الباب من باب الإرشاد إلى المصلحة ، ويحتمل أن تكون للندب ، ولا سيما في حق من يفعل ذلك بنية امتثال الأمر . وقال nindex.php?page=showalam&ids=12815ابن العربي : ظن قوم أن الأمر بغلق الأبواب عام في الأوقات كلها ، وليس كذلك وإنما هو مقيد بالليل ; وكأن اختصاص الليل بذلك لأن النهار غالبا محل التيقظ بخلاف الليل ، والأصل في جميع ذلك يرجع إلى الشيطان فإنه هو الذي يسوق الفأرة إلى حرق الدار .
قوله : ( قال nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج وحبيب عن عطاء فإن للشياطين ) يعني أن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج وحبيبا - وهو المعلم - رويا هذا الحديث عن عطاء عن عائشة كما رواه كثير بن شنظير ، إلا أنهما قالا في روايتهما : فإن للشيطان " بدل قول كثير في روايته " فإن للجن " ورواية nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قد تقدمت موصولة في أوائل هذا الباب ، ورواية حبيب وصلها أحمد وأبو يعلى من طريق حماد بن سلمة عن حبيب المذكور .