قوله : ( وعن إسرائيل عن الأعمش ) يعني أن nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم رواه عن إسرائيل عن شيخين أفردهما ، ولم يختلف عليه في أنه من رواية nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم وهو النخعي عن علقمة .
قوله : ( رطبة ) أي غضة طرية في أول ما تلاها ووصفت هي بالرطوبة ، والمراد بالرطوبة رطوبة فيه أي أنهم أخذوها عنه قبل أن يجف ريقه من تلاوتها ، ويحتمل أن يكون وصفها بالرطوبة لسهولتها ، والأول أشبه . وقوله " وقيت شركم ووقيتم شرها " أي قتلكم إياها هو شر بالنسبة إليها وإن كان خيرا بالنسبة إليهم ، وفيه جواز قتل الحية في الحرم ، وجواز قتلها في جحرها ، والجحر بضم الجيم وسكون المهملة معروف .