3214 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12396إبراهيم بن موسى أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17248هشام بن يوسف أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه قال nindex.php?page=hadith&LINKID=653143قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة أسري بي رأيت موسى وإذا هو رجل ضرب رجل كأنه من رجال شنوءة ورأيت عيسى فإذا هو رجل ربعة أحمر كأنما خرج من ديماس وأنا أشبه ولد إبراهيم صلى الله عليه وسلم به ثم أتيت بإناءين في أحدهما لبن وفي الآخر خمر فقال اشرب أيهما شئت فأخذت اللبن فشربته فقيل أخذت الفطرة أما إنك لو أخذت الخمر غوت أمتك
قوله : ( باب وقال رجل مؤمن من آل فرعون يكتم إيمانه إلى قوله هو مسرف كذاب ) كذا وقعت هذه الترجمة بغير حديث ، ولعله أخلى بياضا في الأصل فوصل كنظائره ، ووقع هذا في رواية النسفي مضموما إلى ما في الباب الذي بعده وهو متجه . واختلف في اسم هذا الرجل فقيل هو يوشع بن نون وبه جزم ابن التين ، وهو بعيد لأن يوشع كان من ذرية يوسف عليه السلام ولم يكن من آل فرعون ، وقد قيل إن قوله : من آل فرعون متعلق بـ يكتم إيمانه ، والصحيح أن المؤمن المذكور كان من آل فرعون ، واستدل لذلك الطبري بأنه لو كان من بني إسرائيل لم يصغ فرعون إلى كلامه ولم يستمع منه . وذكر الثعلبي عن nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي ، ومقاتل أنه ابن ابن عم فرعون ، وقيل : اسمه شمعان بالشين المعجمة ، قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في " المؤتلف " : لا يعرف شمعان بالشين المعجمة إلا هذا وصححه السهيلي ، وعن الطبري اسمه حيزور وقيل حزقيل برحايا وقيل : حربيال قاله nindex.php?page=showalam&ids=17285وهب بن منبه وقيل : حابوت ، وعن ابن عباس اسمه حبيب وهو ابن عم فرعون أخرجه عبد بن حميد ، وقيل : هو حبيب النجار وهو غلط ، وذكر الوزير أبو القاسم المغربي في " أدب الخواص " : إن اسم صاحب فرعون حوتكة بن سود بن أسلم من قضاعة ، وعزاه لرواية nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة .
أحدها : حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة في صفة موسى وعيسى وغير ذلك .
ثانيها : حديث ابن عباس في ذلك وفيه ذكر يونس .
ثالثها : حديثه في صوم عاشوراء وقوله في حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رأيت موسى إذا هو رجل ضرب بفتح المعجمة وسكون الراء بعدها موحدة أي نحيف .
قوله : ( رجل ) بفتح الراء وكسر الجيم أي دهين الشعر مسترسله ; وقال ابن السكيت : شعر رجل أي غير جعد .
قوله : ( كأنه من رجال شنوءة ) بفتح المعجمة وضم النون وسكون الواو بعدها همزة ثم هاء تأنيث : حي من اليمن ينسبون إلى شنوءة وهو عبد الله بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد ، ولقب شنوءة لشنآن كان بينه وبين أهله ، والنسبة إليه شنوئي بالهمز بعد الواو وبالهمز بغير واو ، قال nindex.php?page=showalam&ids=13436ابن قتيبة : سمي بذلك من قولك رجل فيه شنوءة أي تقزز ، والتقزز بقاف وزايين التباعد من الأدناس ، قال الداودي رجال الأزد [ ص: 495 ] معروفون بالطول انتهى . ووقع في حديث ابن عمر عند المصنف بعد " كأنه من رجال الزط " وهم معروفون بالطول والأدمة .
قوله : ( ورأيت عيسى ) سيأتي الكلام على ذلك في ترجمة عيسى .
قوله : ( وأنا أشبه ولد إبراهيم به ) أي الخليل عليه السلام ، وزاد مسلم من رواية nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن جابر ورأيت جبريل فإذا أقرب الناس به شبها دحية .
قوله : ( ثم أتيت بإناءين ) سيأتي الكلام عليه في حديث الإسراء في السيرة النبوية إن شاء الله تعالى .