3312 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن بكير حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث عن nindex.php?page=showalam&ids=16581عقيل عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب عن nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب عن nindex.php?page=showalam&ids=67جبير بن مطعم قال مشيت أنا nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان بن عفان فقال nindex.php?page=hadith&LINKID=653241يا رسول الله أعطيت بني المطلب وتركتنا وإنما نحن وهم منك بمنزلة واحدة فقال النبي صلى الله عليه وسلم إنما بنو هاشم وبنو المطلب شيء واحد وقال الليث حدثني أبو الأسود محمد عن عروة بن الزبير قال ذهب عبد الله بن الزبير مع أناس من بني زهرة إلى nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة وكانت أرق شيء عليهم لقرابتهم من رسول الله صلى الله عليه وسلم
الحديث الثاني قوله : ( إنما بنو هاشم وبنو المطلب شيء واحد ) هي رواية الأكثر ووقع للحموي " سي واحد " بكسر المهملة وتشديد التحتانية ، وحكى ابن التين أن أكثر الروايات بالمعجمة وأن فيها أحد بدل واحد ، [ ص: 619 ] واستشكله بأن لفظ أحد إنما يستعمل في النفي تقول ما جاءني أحد ، وأما في الإثبات فتقول جاءني واحد .
قوله : ( وقال الليث حدثني nindex.php?page=showalam&ids=11823أبو الأسود محمد ) أي ابن عبد الرحمن ( عن عروة بن الزبير قال : ذهب عبد الله بن الزبير مع أناس من بني زهرة إلى عائشة وكانت أرق شيء عليهم لقرابتهم من رسول الله صلى الله عليه وسلم ) هذا طرف من الحديث الذي أورده موصولا بعده عن عبد الله بن يوسف عن الليث وفيه بيان السبب في ذلك ، ولم أره في جميع النسخ إلا هكذا معلقا ، وقرابة بني زهرة من رسول الله صلى الله عليه وسلم من وجهين :
أحدهما : أنهم أقارب أمه لأنها آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة ،
والثاني : أنهم إخوة قصي بن كلاب بن مرة وهو جد والد جد النبي صلى الله عليه وسلم ، والمشهور عند جميع أهل النسب أن زهرة اسم الرجل ، وشذ nindex.php?page=showalam&ids=13436ابن قتيبة فزعم أنه اسم امرأته وأن ولدها غلب عليهم النسب إليها ، وهو مردود بقول إمام أهل النسب nindex.php?page=showalam&ids=12861هشام بن الكلبي : إن اسم زهرة المغيرة ، فإن ثبت قول nindex.php?page=showalam&ids=13436ابن قتيبة فالمغيرة اسم الأب وزهرة اسم امرأته فنسب أولادهما إلى أمهم ثم غلب ذلك حتى ظن أن زهرة اسم الأب فقيل زهرة بن كلاب ، وزهرة بضم الزاي بلا خلاف .