3455 حدثنا عبد العزيز بن عبد الله حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16036سليمان عن nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله عنهما قال nindex.php?page=hadith&LINKID=653382كنا نخير بين الناس في زمن النبي صلى الله عليه وسلم فنخير أبا بكر ثم nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ثم nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان رضي الله عنهم
[ ص: 20 ] قوله : ( باب فضل أبي بكر - بعد النبي ، صلى الله عليه وسلم ) أي في رتبة الفضل ، وليس المراد البعدية الزمانية فإن فضل أبي بكر كان ثابتا في حياته - صلى الله عليه وسلم - كما دل عليه حديث الباب .
قوله : ( حدثنا سليمان ) هو ابن بلال ، nindex.php?page=showalam&ids=17316ويحيى بن سعيد هو الأنصاري ، والإسناد كله مدنيون .
قوله : ( كنا نخير بين الناس في زمان رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ) أي نقول : فلان خير من فلان إلخ ، وفي رواية عبيد الله بن عمر عن نافع الآتية في مناقب عثمان " كنا لا نعدل بأبي بكر أحدا ثم عمر ثم عثمان ، ثم نترك أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فلا نفاضل بينهم " وقوله : " لا نعدل بأبي بكر " أي لا نجعل له مثلا ، وقوله : " ثم نترك أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " يأتي الكلام فيه ولأبي داود من طريق سالم عن ابن عمر nindex.php?page=hadith&LINKID=889359 " كنا نقول ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - حي : أفضل أمة النبي - صلى الله عليه وسلم - بعده أبو بكر ثم عمر ثم عثمان " زاد nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في رواية " فيسمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ذلك فلا ينكره " وروى خيثمة بن سليمان في فضائل الصحابة من طريق سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن ابن عمر " كنا نقول : nindex.php?page=hadith&LINKID=889360 " إذا ذهب أبو بكر وعمر وعثمان استوى الناس ، فيسمع النبي - صلى الله عليه وسلم - ذلك فلا ينكره " وهكذا أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي من طريق nindex.php?page=showalam&ids=12427ابن أبي أويس عن nindex.php?page=showalam&ids=16036سليمان بن بلال في حديث الباب دون آخره . وفي الحديث تقديم عثمان بعد أبي بكر وعمر ، كما هو المشهور عند جمهور أهل السنة ، وذهب بعض السلف إلى تقديم علي على عثمان ، وممن قال به nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ويقال إنه رجع عنه ، وقال به nindex.php?page=showalam&ids=13113ابن خزيمة ، وطائفة قبله وبعده ، وقيل لا يفضل أحدهما على الآخر قاله مالك في " المدونة " وتبعه جماعة منهم nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان ، ومن المتأخرين nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم ، وحديث الباب حجة للجمهور ، وقد طعن فيه nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر واستند إلى ما حكاه عن هارون بن إسحاق قال : سمعت ابن معين يقول : من قال : أبو بكر وعمر وعثمان وعلي وعرف لعلي سابقيته وفضله فهو صاحب سنة ، قال فذكرت له من يقول أبو بكر وعمر وعثمان ويسكتون فتكلم فيهم بكلام غليظ ، وتعقب بأن ابن معين أنكر رأي قوم وهم العثمانية الذين يغالون في حب عثمان وينتقصون عليا ، ولا شك في أن من اقتصر على ذلك ولم يعرف nindex.php?page=showalam&ids=8لعلي بن أبي طالب فضله فهو مذموم ، وادعى nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر أيضا أن هذا الحديث خلاف قول أهل السنة أن عليا أفضل الناس بعد الثلاثة ، فإنهم أجمعوا على أن عليا أفضل الخلق بعد الثلاثة ، ودل هذا الإجماع على أن حديث ابن عمر غلط وإن كان السند إليه صحيحا ، وتعقب أيضا بأنه لا يلزم من سكوتهم إذ ذاك عن تفضيله عدم تفضيله على الدوام ، [ ص: 21 ] وبأن الإجماع المذكور إنما حدث بعد الزمن الذي قيده ابن عمر فيخرج حديثه عن أن يكون غلطا ، والذي أظن أن nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر إنما أنكر الزيادة التي وقعت في رواية عبيد الله بن عمر وهي قول ابن عمر " ثم نترك أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلخ " لكن لم ينفرد بها نافع ، فقد تابعه ابن الماجشون أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15848خيثمة من طريق nindex.php?page=showalam&ids=17411يوسف بن الماجشون عن أبيه nindex.php?page=hadith&LINKID=889361عن ابن عمر " كنا نقول في عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : أبو بكر وعمر وعثمان ، ثم ندع أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فلا نفاضل بينهم " .
وذهب قوم إلى أن أفضل الصحابة من استشهد في حياة النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وعين بعضهم منهم nindex.php?page=showalam&ids=315جعفر بن أبي طالب . ومنهم من ذهب إلى العباس وهو قول مرغوب عنه ليس قائله من أهل السنة بل ولا من أهل الإيمان ، ومنهم من قال : أفضلهم مطلقا عمر متمسكا بالحديث الآتي في ترجمته في المنام الذي فيه في حق أبي بكر وفي نزعه ضعف وهو تمسك واه . ونقل nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في " الاعتقاد " بسنده إلى nindex.php?page=showalam&ids=11956أبي ثور عن nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي أنه قال : أجمع الصحابة وأتباعهم على أفضلية أبي بكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي .