3596 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15106إسحاق حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16365عبد الصمد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال سمعت nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك رضي الله عنه قال nindex.php?page=showalam&ids=45أبو أسيد nindex.php?page=hadith&LINKID=653523قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خير دور الأنصار بنو النجار ثم بنو عبد الأشهل ثم بنو الحارث بن الخزرج ثم بنو ساعدة وفي كل دور الأنصار خير فقال سعد بن عبادة وكان ذا قدم في الإسلام أرى رسول الله صلى الله عليه وسلم قد فضل علينا فقيل له قد فضلكم على ناس كثير
[ ص: 158 ] قوله : ( منقبة سعد بن عبادة ) أي ابن دليم بن حارثة بن أبي خزيمة بن ثعلبة بن طريف بن الخزرج بن ساعدة يكنى أبا ثابت ، وهو والد قيس بن سعد أحد مشاهير الصحابة ، وكان سعد كبير الخزرج وأحد المشهورين بالجود ، ومات بحوران من أرض الشام سنة أربع عشرة أو خمس عشرة في خلافة عمر . ثم ذكر فيه حديث أبي أسيد في دور الأنصار وقد تقدم قريبا ، وأورده هنا لقوله في هذه الطريق " وكان ذا قدم في الإسلام " .
قوله : ( وقالت عائشة : وكان قبل ذلك رجلا صالحا ) هذا طرف من حديث الإفك الطويل ، وسيأتي بتمامه في تفسير سورة النور إن شاء الله تعالى ، وذكرت عائشة فيه ما دار بين سعد بن عبادة nindex.php?page=showalam&ids=168وأسيد بن حضير حيث قال : " وإن كان من إخواننا من الخزرج فمرنا بأمرك ، فقال له سعد بن عبادة : لا تستطيع قتله " فثار بينهم الكلام إلى أن أسكتهم النبي - صلى الله عليه وسلم - فأشارت عائشة إلى أن سعد بن عبادة كان قبل أن يقول تلك المقالة رجلا صالحا ، ولا يلزم من ذلك أن يكون خرج عن هذه الصفة إذ ليس في الخبر تعرض لما بعد تلك المقالة ، والظاهر استمرار ثبوت تلك الصفة له لأنه معذور في تلك المقالة لأنه كان فيها متأولا ، فلذلك أوردها المصنف في مناقبه ، ولم يبد منه ما يعاب به قبل هذه المقالة ، وعذر سعد فيها ظاهر ، لأنه تخيل أن الأوسي أراد الغض من قبيلة الخزرج لما كان بين الطائفتين فرد عليه ، ثم لم يقع من سعد بعد ذلك شيء يعاب به إلا أنه امتنع من بيعة أبي بكر فيما يقال وتوجه إلى الشام فمات بها ، والعذر له في ذلك أنه تأول أن للأنصار في الخلافة استحقاقا فبنى على ذلك ، وهو معذور وإن كان ما اعتقده من ذلك خطأ .