باب مناقب nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت رضي الله عنه
3599 حدثني nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس رضي الله عنه nindex.php?page=hadith&LINKID=653526جمع القرآن على عهد النبي صلى الله عليه وسلم أربعة كلهم من الأنصار أبي nindex.php?page=showalam&ids=32ومعاذ بن جبل وأبو زيد nindex.php?page=showalam&ids=47وزيد بن ثابت قلت لأنس من أبو زيد قال أحد عمومتي
قوله : ( وأبو زيد ثم قال أنس : هو أحد عمومتي ) ذكر علي ابن المديني أن اسمه أوس ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين هو ثابت بن زيد ، وقيل : هو سعد بن عبيد بن النعمان . وبذلك جزم nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني عن شيخه أبي بكر بن صدقة قال : وهو الذي كان يقال له : القارئ وكان على القادسية واستشهد بها ، وهو والد عمير بن سعد . وعن الواقدي : [ ص: 160 ] هو قيس بن السكن بن قيس بن زعور بن حرام الأنصاري النجاري ، ويرجحه قول أنس : " أحد عمومتي " فإنه من قبيلة بني حرام ، وليس في هذا ما يعارض حديث عبد الله بن عمرو : " استقرئوا القرآن من أربعة " فذكر اثنين من الأربعة ولم يذكر اثنين ، لأنه إما أن يقال : لا يلزم من الأمر بأخذ القراءة عنهم أن يكونوا كلهم استظهروه جميعه ، وإما أن لا يؤخذ بمفهوم حديث أنس لأنه لا يلزم من قوله " جمعه أربعة " أن لا يكون جمعه غيرهم ، فلعله أراد أنه لم يقع جمعه لأربعة من قبيلة واحدة إلا لهذه القبيلة وهي الأنصار ، وسيأتي الكلام على جمع القرآن في كتاب فضائل القرآن .