3619 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام قال حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16561أبي عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها قالت nindex.php?page=hadith&LINKID=653544كان يوم عاشوراء يوما تصومه قريش في الجاهلية وكان النبي صلى الله عليه وسلم يصومه فلما قدم المدينة صامه وأمر بصيامه فلما نزل رمضان كان من شاء صامه ومن شاء لا يصومه
قوله : ( باب أيام الجاهلية ) أي مما كان بين المولد النبوي والمبعث ، هذا هو المراد به هنا ، ويطلق غالبا على ما قبل البعثة ومنه يظنون بالله غير الحق ظن الجاهلية وقوله : ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى ومنه أكثر أحاديث الباب ، وأما جزم النووي في عدة مواضع من شرح مسلم أن هذا هو المراد حيث أتى ففيه نظر فإن هذا اللفظ وهو " الجاهلية " يطلق على ما مضى والمراد ما قبل إسلامه ، وضابط آخره غالبا فتح مكة ، ومنه قول مسلم في مقدمة صحيحه : " أن أبا عثمان وأبا رافع أدركا الجاهلية " وقول nindex.php?page=showalam&ids=12004أبي رجاء العطاردي : " رأيت في الجاهلية قردة زنت " وقول ابن عباس " سمعت أبي يقول في الجاهلية : اسقنا كأسا دهاقا " nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس إنما ولد بعد البعثة ، وأما قول عمر " نذرت في الجاهلية " فمحتمل ، وقد نبه على ذلك شيخنا العراقي في الكلام على المخضرمين من علوم الحديث ، وذكر فيه أحاديث :
الأول حديث عائشة قوله : ( كان عاشوراء ) تقدم شرحه في كتاب الصيام ، وذكرت هناك احتمالا أنهم أخذوا ذلك عن أهل الكتاب ، ثم وجدت في بعض الأخبار أنهم كانوا أصابهم قحط ثم رفع عنهم فصاموه شكرا .