قوله : ( شقتين ) بكسر المعجمة أي نصفين ، وتقدم في العلامات من طريق سعيد وشيبان عن قتادة بدون هذه اللفظة . وأخرجه مسلم من الوجه الذي أخرجه منه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من حديث سعيد عن قتادة بلفظ " nindex.php?page=hadith&LINKID=889567فأراهم انشقاق القمر مرتين " وأخرجه من طريق معمر عن قتادة قال بمعنى حديث شيبان .
قلت : وهو في مصنف عبد الرزاق عن معمر بلفظ " مرتين " أيضا ، وكذلك أخرجه الإمامان أحمد وإسحاق في مسنديهما عن عبد الرزاق ، وقد اتفق الشيخان عليه من رواية شعبة عن قتادة بلفظ " فرقتين " قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : قد حفظ ثلاثة من أصحاب قتادة عنه " مرتين " . قلت : لكن اختلف عن كل منهم في هذه اللفظة ولم يختلف على شعبة وهو أحفظهم ، ولم يقع في شيء من طرق حديث ابن مسعود بلفظ " مرتين " إنما فيه " فرقتين أو فلقتين " بالراء أو اللام وكذا في حديث ابن عمر " فلقتين " وفي حديث جبير بن مطعم " فرقتين " وفي لفظ عنه " فانشق باثنتين " وفي رواية عن ابن عباس عند أبي نعيم في الدلائل " فصار قمرين " وفي لفظ " شقتين " وعند nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني من حديثه " حتى رأوا شقيه " ووقع في نظم السيرة لشيخنا الحافظ أبي الفضل : وانشق مرتين بالإجماع . ولا أعرف من جزم من علماء الحديث بتعدد الانشقاق في زمنه - صلى الله عليه وسلم - ولم يتعرض لذلك أحد من شراح الصحيحين ، وتكلم ابن القيم على هذه الرواية فقال : المرات يراد بها الأفعال تارة والأعيان أخرى ، والأول أكثر . ومن الثاني " nindex.php?page=hadith&LINKID=889568انشق القمر مرتين " وقد خفي على بعض الناس فادعى أن انشقاق القمر وقع مرتين ، وهذا مما يعلم أهل الحديث والسير أنه غلط فإنه لم يقع إلا مرة واحدة . وقد قال العماد ابن كثير : في الرواية التي فيها " مرتين " نظر ، ولعل قائلها أراد فرقتين . قلت : وهذا الذي لا يتجه غيره جمعا بين الروايات . ثم راجعت نظم شيخنا فوجدته يحتمل التأويل المذكور ، ولفظه :
فصار فرقتين فرقة علت وفرقة للطود منه نزلت .
وذاك مرتين بالإجماع والنص والتواتر السماع
فجمع بين قوله : " فرقتين " وبين قوله : " مرتين " فيمكن أن يتعلق قوله بالإجماع بأصل الانشقاق لا بالتعدد ، مع أن في نقل الإجماع في نفس الانشقاق نظرا سيأتي بيانه .
قوله : ( حتى رأوا حراء بينهما ) أي بين الفرقتين ، وحراء تقدم ضبطه في بدء الوحي وهو على يسار السائر من مكة إلى منى .