قوله : ( باب ) كذا لهم بغير ترجمة ، وهو كالفصل من الباب الذي بعده ، ولعله كان بعده
قوله : ( عن أنس ) صرح به nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي فقال في رواية له عن حميد : " حدثنا أنس " أخرجها عن nindex.php?page=showalam&ids=13113ابن خزيمة عن محمد بن عبد الأعلى عن بشر بن المفضل .
قوله : ( أن nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام بلغه ) تقدم بيان ذلك في " باب مقدم النبي - صلى الله عليه وسلم - المدينة " من وجه آخر .
[ ص: 320 ] قوله : ( وأما أول طعام يأكله أهل الجنة فزيادة كبد الحوت ) الزيادة هي القطعة المنفردة المعلقة في الكبد ، وهي في المطعم في غاية اللذة ، ويقال : إنها أهنأ طعام وأمرؤه . ووقع في حديث ثوبان أن تحفتهم حين يدخلون الجنة زيادة كبد النون ، والنون هو الحوت ويقال : هو الحوت الذي عليه الأرض والإشارة بذلك إلى نفاد الدنيا ، في حديث ثوبان زيادة وهي " أنه ينحر لهم عقب ذلك نون الجنة الذي كان يأكل من أطرافها وشرابهم عليه من عين تسمى سلسبيلا " وذكر الطبري من طريق الضحاك عن ابن عباس قال : " ينطح الثور الحوت بقرنه فتأكل منه أهل الجنة ثم يحيا فينحر الثور بذنبه فيأكلونه ثم يحيا فيستمران كذلك " وهذا منقطع ضعيف .
قوله : ( وأما الولد ) في رواية الفزاري عن حميد في ترجمة آدم " وأما شبه الولد " .
قوله : ( قوم بهت ) بضم الموحدة والهاء ويجوز إسكانها جمع بهيت كقضيب وقضب وقليب وقلب ، وهو الذي يبهت السامع بما يفتريه عليه من الكذب ، ونقل الكرماني أن مفرده بهوت بفتح أوله .
قوله : ( فاسألهم ) في رواية الفزاري عن حميد عند nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي " إن علموا بإسلامي قبل أن تسألهم عني بهتوني عندك " .
قوله : ( فجاءت اليهود ) زاد في رواية الفزاري " ودخل عبد الله داخل البيت " وفي رواية عبد الله بن بكر عن حميد " فأرسل إلى اليهود فجاءوا " الحديث ، ظاهره التعميم والذي يقتضيه السياق تخصيص من كان له بعبد الله بن سلام تعلق وأقرب ذلك عشيرته من بني قينقاع ، فقد ذكر ابن إسحاق فيهم فقال في أوائل الهجرة من [ ص: 321 ] كتاب المغازي : في ذكر من كان من اليهود ومن بني قينقاع زيد بن اللصيب وسعد بن حيية ومحمود بن سبيحان وعزيز بن أبي عزيز وعبد الله بن الصيف وسعيد بن الحارث ورفاعة بن قيس وفنحاص وأشيع ونعمان بن أصبا ويحري بن عمرو وشأس بن قيس وشأس بن عدي وزيد بن الحارث ونعمان بن عمر وسكين بن أبي سكين nindex.php?page=showalam&ids=16559وعدي بن زيد ونعمان بن أبي أوفى ومحمود بن دحية ومالك بن الصيف وكعب بن راشد وعازب بن رافع بن أبي رافع وخالد وأزار ابني أبي أزار ورافع بن حارثة ورافع بن حرملة ورافع بن خارجة ومالك بن عوف ورفاعة بن التابوت وعبد الله بن سلام بن الحارث وكان حبرهم وأعلمهم ، وكان اسمه الحصين فسماه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لما أسلم عبد الله ، فهؤلاء بنو قينقاع .