3745 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12297أحمد بن يونس حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15932زهير حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16043سليمان التيمي أن nindex.php?page=showalam&ids=9أنسا حدثهم قال قال النبي صلى الله عليه وسلم ح وحدثني nindex.php?page=showalam&ids=16704عمرو بن خالد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15932زهير عن nindex.php?page=showalam&ids=16043سليمان التيمي عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس رضي الله عنه قال nindex.php?page=hadith&LINKID=653667قال النبي صلى الله عليه وسلم من ينظر ما صنع أبو جهل فانطلق ابن مسعود فوجده قد ضربه ابنا عفراء حتى برد قال أأنت أبو جهل قال فأخذ بلحيته قال وهل فوق رجل قتلتموه أو رجل قتله قومه قال nindex.php?page=showalam&ids=12297أحمد بن يونس أنت أبو جهل
قوله : ( فانطلق ابن مسعود ) وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=13113ابن خزيمة ومن طريقه أبو نعيم في المستخرج " فقال ابن مسعود : أنا ، فانطلق " .
قوله : ( ابنا عفراء ) هما معاذ ومعوذ كما سيأتي بيانه .
قوله : ( حتى برد ) بفتح الموحدة والراء أي مات ، هكذا فسروه ، ووقع في رواية السمرقندي في مسلم " حتى [ ص: 344 ] برك " بكاف بدل الدال أي سقط ، وكذا هو عند أحمد عن الأنصاري عن التيمي ، قال عياض : وهذه الرواية أولى ؛ لأنه قد كلم ابن مسعود ، فلو كان مات كيف كان يكلمه ؟ انتهى . ويحتمل أن يكون المراد بقوله : " حتى برد " أي صار في حالة من مات ، ولم يبق فيه سوى حركة المذبوح ، فأطلق عليه باعتبار ما سيئول إليه ، ومنه قولهم للسيوف : بوارد ؛ أي : قواتل ، وقيل لمن قتل بالسيف : برد ؛ أي : أصابه متن الحديد ؛ لأن طبع الحديد البرودة ، وقيل : معنى قوله : برد أي فتر وسكن ، يقال : جد في الأمر حتى برد أي فتر ، وبرد النبيذ أي سكن غليانه .
قوله : ( قتلتموه ، أو رجل قتله قومه ) شك من الراوي ، بينه nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية عن سليمان التيمي وأن الشك من التيمي كما سيأتي في أواخر الغزوة . وفيه من الزيادة " قال سليمان - أي التيمي - قال أبو مجلز " هو التابعي المشهور " قال أبو جهل : فلو غير أكار قتلني " هذا مرسل والأكار بتشديد الكاف الزراع ، وعنى بذلك أن الأنصار أصحاب زرع فأشار إلى تنقيص من قتله منهم بذلك . ووقع في رواية مسلم " لو غيرك كان قتلني " وهو تصحيف .
قوله : ( أنت أبا جهل ) كذا للأكثر ، وللمستملي وحده " أنت أبو جهل " والأول هو المعتمد في حديث أنس هذا ، فقد صرح إسماعيل بن علية عن سليمان التيمي بأنه هكذا نطق بها أنس ، وسيأتي ذلك في أواخر غزوة بدر ولفظه " فقال : أنت أبا جهل " قال nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية : قال سليمان : هكذا قالها أنس ، قال : " أنت أبا جهل " انتهى . وقد أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13113ابن خزيمة ومن طريقه أبو نعيم عن nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري فيه فقال فيه : " أنت أبو جهل " وكأنه من إصلاح بعض الرواة ، وكذلك نطق بها nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي من طريق المقدمي عن nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان عن التيمي فذكر الحديث وفيه : " قال : أنت أبا جهل " قال المقدمي : هكذا قالها nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان . وقد وجهت الرواية المذكورة بالحمل على لغة من يثبت الألف في الأسماء الستة في كل حالة كقوله :