3746 حدثني nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16893ابن أبي عدي عن nindex.php?page=showalam&ids=16043سليمان التيمي عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس رضي الله عنه قال nindex.php?page=hadith&LINKID=653668قال النبي صلى الله عليه وسلم يوم بدر من ينظر ما فعل أبو جهل فانطلق ابن مسعود فوجده قد ضربه ابنا عفراء حتى برد فأخذ بلحيته فقال أنت أبا جهل قال وهل فوق رجل قتله قومه أو قال قتلتموه حدثني nindex.php?page=showalam&ids=12166ابن المثنى أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17104معاذ بن معاذ حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16043سليمان أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك نحوه حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن عبد الله قال كتبت عن nindex.php?page=showalam&ids=17411يوسف بن الماجشون عن صالح بن إبراهيم عن nindex.php?page=showalam&ids=12378أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=38جده في بدر يعني حديث ابني عفراء
قوله : ( حدثنا سليمان ) هو التيمي المذكور قبل .
قوله : ( أخبرنا أنس بن مالك نحوه ) قد ساق nindex.php?page=showalam&ids=13113ابن خزيمة ومن طريقه أبو نعيم لفظه فأخرجه عن محمد بن [ ص: 345 ] المثنى شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري فيه بلفظ " فقال ابن مسعود : أنا يا نبي الله " وقال فيه : " قال : فأخذت بلحيته " والباقي مثله . وقوله : " قال : فأخذت بلحيته " يؤيد الرواية الماضية للإسماعيلي من طريق nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان ، فإن أنسا أخذه عن ابن مسعود . الحديث الرابع .
قوله : ( حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن عبد الله ) هو ابن المديني .
قوله : ( كتبت عن nindex.php?page=showalam&ids=17411يوسف بن الماجشون ) ظاهره أنه كتبه عنه ولم يسمعه منه ، وقد تقدم في الخمس مطولا عن مسدد عن يوسف .
قوله : ( عن صالح بن إبراهيم عن أبيه ) هو إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف .
قوله : ( عن جده في بدر ) أي في قصة غزوة بدر .
قوله : ( يعني حديث ابني عفراء ) أي الحديث المقدم ذكره في الخمس عن مسدد عن nindex.php?page=showalam&ids=17411يوسف بن الماجشون بهذا الإسناد مطولا ، وسيأتي في " باب شهود الملائكة بدرا " من وجه آخر عن nindex.php?page=showalam&ids=12378إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف ملخصا ، وحاصله أن كلا من ابني عفراء سأل عبد الرحمن بن عوف فدلهما عليه فشدا عليه فضرباه حتى قتلاه ، وفي آخر حديث مسدد وهما nindex.php?page=showalam&ids=151معاذ بن عمرو بن الجموح ومعاذ ابن عفراء ، وأن النبي - صلى الله عليه وسلم - نظر في سيفيهما وقال : كلاكما قتله ، وأنه قضى بسلبه nindex.php?page=showalam&ids=151لمعاذ بن عمرو بن الجموح انتهى . وعفراء والدة معاذ ، واسم أبيه الحارث ، وأما ابن عمرو بن الجموح فليس اسم أمه عفراء وإنما أطلق عليه تغليبا ، ويحتمل أن تكون أم معوذ أيضا تسمى عفراء أو أنه لما كان لمعوذ أخ يسمى معاذا باسم الذي شركه في قتل أبي جهل ظنه الراوي أخاه ، وقد أخرج nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم من طريق ابن إسحاق " حدثني nindex.php?page=showalam&ids=15614ثور بن يزيد عن عكرمة عن ابن عباس ، قال ابن إسحاق : وحدثني عبد الله بن أبي بكر بن حزم قال : قال nindex.php?page=showalam&ids=151معاذ بن عمرو بن الجموح : سمعتهم يقولون وأبو جهل في مثل الجرحة : أبو جهل الحكم لا يخلص إليه ، فجعلته من شأني فعمدت نحوه ، فلما أمكنني حملت عليه فضربته ضربة أطنت قدمه وضربني ابنه عكرمة على عاتقي فطرح يدي " قال : ثم عاش معاذ إلى زمن عثمان . قال : ومر بأبي جهل معوذ ابن عفراء فضربه حتى أثبته وبه رمق ، ثم قاتل معوذ حتى قتل ، فمر عبد الله بن مسعود بأبي جهل فوجده بآخر رمق " فذكر ما تقدم . فهذا الذي رواه ابن إسحاق يجمع بين الأحاديث ، لكنه يخالف ما في الصحيح من حديث عبد الرحمن بن عوف أنه رأى معاذا ومعوذا شدا عليه جميعا حتى طرحاه ، nindex.php?page=showalam&ids=12563وابن إسحاق يقول : إن ابن عفراء هو معوذ ، وهو بتشديد الواو ، والذي في الصحيح معاذ وهما أخوان ، فيحتمل أن يكون معاذ ابن عفراء شد عليه مع معاذ بن عمرو كما في الصحيح وضربه بعد ذلك معوذ حتى أثبته ثم حز رأسه ابن مسعود ، فتجمع الأقوال كلها ، وإطلاق كونهما قتلاه يخالف في الظاهر حديث ابن مسعود أنه وجده وبه رمق ، وهو محمول على أنهما بلغا به بضربهما إياه بسيفيهما منزلة المقتول حتى لم يبق به إلا مثل حركة المذبوح ، وفي تلك الحالة لقيه ابن مسعود فضرب عنقه ، والله أعلم .
وأما ما وقع عند nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة وكذا عند أبي الأسود عن عروة أن ابن مسعود وجد أبا جهل مصروعا بينه وبين المعركة غير كثير متقنعا في الحديد واضعا سيفه على فخذه لا يتحرك منه عضو ، وظن عبد الله أنه ثبت جراحا فأتاه من ورائه فتناول قائم سيف أبي جهل فاستله ورفع بيضة أبي جهل عن قفاه فضربه فوقع رأسه بين يديه ، فيحمل على أن ذلك وقع له بعد أن خاطبه بما تقدم ، [ ص: 346 ] والله أعلم .