380 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11790آدم قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش قال سمعت nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم يحدث عن nindex.php?page=showalam&ids=17256همام بن الحارث قال رأيت nindex.php?page=showalam&ids=97جرير بن عبد الله nindex.php?page=hadith&LINKID=650374بال ثم توضأ ومسح على خفيه ثم قام فصلى فسئل فقال رأيت النبي صلى الله عليه وسلم صنع مثل هذا قال nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم فكان يعجبهم لأن nindex.php?page=showalam&ids=15628جريرا كان من آخر من أسلم
[ ص: 590 ] قوله : ( باب الصلاة في الخفاف ) يحتمل أنه أراد الإشارة بإيراد هذه الترجمة هنا إلى حديث شداد بن أوس المذكور لجمعه بين الأمرين .
قوله : ( سمعت nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم ) هو النخعي ، وفي الإسناد ثلاثة من التابعين كوفيون إبراهيم وشيخه والراوي عنه .
قوله : ( ثم قام فصلى ) ، ظاهر في أنه صلى في خفيه ; لأنه لو نزعهما بعد المسح لوجب غسل رجليه ، ولو غسلهما لنقل .
قوله : ( فسئل ) ، nindex.php?page=showalam&ids=14687وللطبراني من طريق جعفر بن الحارث عن الأعمش أن السائل له عن ذلك هو همام المذكور ، وله من طريق زائدة عن الأعمش " فعاب عليه ذلك رجل من القوم " .
قوله : ( قال إبراهيم فكان يعجبهم ) زاد مسلم من طريق أبي معاوية عن الأعمش " كان يعجبهم هذا الحديث " ومن طريق عيسى بن يونس عنه " فكان أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود يعجبهم " .
قوله : ( من آخر من أسلم ) ولمسلم " ; لأن إسلام جرير كان بعد نزول المائدة " ولأبي داود من طريق nindex.php?page=showalam&ids=12007أبي زرعة بن عمرو بن جرير في هذه القصة " قالوا إنما كان ذلك - أي مسح النبي - صلى الله عليه وسلم - على الخفين - قبل نزول المائدة ، فقال جرير : ما أسلمت إلا بعد نزول المائدة " وعند nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني من رواية nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين عن جرير " إن ذلك كان في حجة الوداع " وروى الترمذي من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16128شهر بن حوشب قال : رأيت nindex.php?page=showalam&ids=97جرير بن عبد الله فذكر نحو حديث الباب ، قال " فقلت له أقبل المائدة أم بعدها ؟ قال : ما أسلمت إلا بعد المائدة " قال الترمذي هذا حديث مفسر ; لأن بعض من أنكر المسح على الخفين تأول أن مسح النبي - صلى الله عليه وسلم - كان قبل نزول آية الوضوء التي في المائدة فيكون منسوخا ، فذكر جرير في حديثه أنه رآه يمسح بعد نزول المائدة ، فكان أصحاب ابن مسعود يعجبهم حديث جرير ; لأن فيه ردا على أصحاب التأويل المذكور .
وذكر بعض المحققين أن إحدى القراءتين في آية الوضوء - وهي قراءة الخفض - دالة على المسح على الخفين ، وقد تقدمت سائر مباحثه في كتاب الوضوء .