3925 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12396إبراهيم بن موسى أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16753عيسى عن nindex.php?page=showalam&ids=12428إسماعيل عن nindex.php?page=showalam&ids=16834قيس أنه سمع مرداسا الأسلمي يقول وكان من أصحاب الشجرة يقبض الصالحون الأول فالأول وتبقى حفالة كحفالة التمر والشعير لا يعبأ الله بهم شيئا
قوله : ( أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16753عيسى ) هو ابن يونس ، nindex.php?page=showalam&ids=12428وإسماعيل هو ابن أبي خالد ، nindex.php?page=showalam&ids=16834وقيس هو ابن أبي حازم ، ومرداس الأسلمي هو ابن مالك وليس له في nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري سوى هذا الحديث ، ولا يعرف أحد روى عنه إلا nindex.php?page=showalam&ids=16834قيس بن أبي حازم وجزم بذلك nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وأبو حاتم ومسلم وآخرون . وقال ابن السكن : زعم أهل الحديث أن مرداس بن عروة الذي روى عنه nindex.php?page=showalam&ids=15939زياد بن علاقة هو الأسلمي ، قال : والصحيح أنهما اثنان . قلت : وفي هذا تعقب على المزي في قوله في ترجمة مرداس الأسلمي " روى عنه nindex.php?page=showalam&ids=16834قيس بن أبي حازم nindex.php?page=showalam&ids=15939وزياد بن علاقة " ، ووضح أن شيخ nindex.php?page=showalam&ids=15939زياد بن علاقة غير مرداس الأسلمي ، والله أعلم .
قوله : ( سمع مرداسا الأسلمي يقول وكان من أصحاب الشجرة : يقبض الصالحون ) كذا ذكره عنه موقوفا هنا ، وأورده في الرقاق من طريق بيان عن قيس مرفوعا ، ويأتي شرحه هناك إن شاء الله تعالى . والغرض منه بيان أنه كان من أصحاب الشجرة ، والحفالة بالمهملة والفاء بمعنى الحثالة بالمثلثة ، والفاء قد تقع موضع الثاء ، والمراد بها الرديء من كل شيء .